الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اشحن هاتفك الذكيّ من خلال دموعك!

المصدر: "النهار"
اشحن هاتفك الذكيّ من خلال دموعك!
اشحن هاتفك الذكيّ من خلال دموعك!
A+ A-

هل فكرت يوماً أنّ دموعك قد تكون هي شاحن هاتفك الذكيّ يوماً ما! حسناً لا مستحيل بعد اليوم، فقد توصل باحثون إيرلنديون إلى تقنية جديدة تحوّل دموع العين وبياض البيض إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها في ما بعد لشحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية، وذلك عن طريق "ضغط" البروتين الموجود بداخلهما. 

واكتشف باحثون في معهد بيرنال التابع لجامعة ليمريك الإيرلندية أنّ الكريستال الموجود داخل إنزيم "ليزوزيم"، ذلك البروتين الذي يتوفر بكثرة في بياض بيض الطيور، وأيضاً داخل الدموع واللعاب وحليب الثدييات، له قدرة على توليد فرق جهد كهربيّ عندما يتعرّض لإجهاد ميكانيكي، وتعرف هذه الظاهرة باسم "ظاهرة الكهرباء الانضغاطية".

وأوضح الباحثون أنهم تمكّنوا من حلّ ثاني هيكل بروتين وأول هيكل إنزيم، مشيرين إلى أنهم أول باحثين يستخدمون كريستال البروتين الموجود في الدموع لإظهار قدرات الكهرباء الانضغاطية، بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وتعدّ الكهرباء الانضغاطية ظاهرة فيزيائية تظهرها بعض الموادّ خصوصاً الكريستال أو الكوارتز، الذي يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، والعكس صحيح. ولبعض الموادّ الأخرى أيضاً هذه القدرة، من ضمنها العظام والأوتار والخشب.

وتستخدم هذه الأنواع من الموادّ داخل مجموعة متنوّعة من التطبيقات التي تراوح ما بين دوائر الرنين والاهتزاز في الهواتف المحمولة، وكذلك أجهزة السونار لكشف الآثار في أعماق المحيطات وأيضاً أجهزة التصوير بالموجات ما فوق الصوتية.

وأشار الباحثون إلى أنّ الدموع، خلاف الموادّ الأخرى، مادّة بيولوجية غير سامّة، يمكن أن تكون بديلاً أفضل غير ضارّ من عنصر الرصاص المستخدم في طرق تسخير الطاقة باستخدام الكهرباء الانضغاطية التقليدية، بالإضافة إلى إمكان إدراجها ضمن تطبيقات مبتكرة لا سيما مجال الطبّ مثل الإلكترونيات المرنة الخاصّة بالأجهزة الطبّية الحيوية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم