السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أمير قطر إستقبل ظريف... "تبادل وجهات النّظر" والتّعاون الثنائيّ

المصدر: أ ف ب
أمير قطر إستقبل ظريف... "تبادل وجهات النّظر" والتّعاون الثنائيّ
أمير قطر إستقبل ظريف... "تبادل وجهات النّظر" والتّعاون الثنائيّ
A+ A-

استقبل #امير_قطر الشيخ #تميم_بن_حمد_آل_ثاني وزير الخارجية الايراني #محمد_جواد_ظريف في #الدوحة. في اول زيارة معلنة للمسؤول الايراني للامارة، منذ بدء الازمة الديبلوماسية في الخليج. وتناول البحث علاقات التعاون بين البلدين.


وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية: "تخلل المقابلة عرض علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الراهنة في المنطقة".   


وقطعت المملكة السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر في 5 حزيران بعد اتهامها بـ"تمويل الارهاب"، وايضا التقرب من طهران، الخصم اللدود للرياض في المنطقة. واتخذت الدول الاربع اجراءات عقابية بحق قطر، بينها إغلاق المنفذ البري الوحيد مع السعودية، ومنع طائرات شركات الطيران القطرية الوطنية من عبور أجوائها، وحظر استخدام قطر لموانئها البحرية.  


ودفعت هذه الاجراءات الدوحة الى البحث عن طرق بديلة لاستيراد المواد الغذائية ومواد اخرى كانت تستوردها عبر حدودها البرية مع السعودية، ولاقت مساندة كبيرة من ايران وتركيا اللتين ساعدتا في سد الفجوة التي احدثتها محاولات فرض عزلة تجارية على قطر.  


الاسبوع الماضي، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني في باريس ان الاجراءات ضد بلاده "تدفعها" في اتجاه ايران.  


في آب، اعلنت الدوحة اعادة سفيرها الى طهران، بعدما كانت سحبته في كانون الثاني 2016 اثر الهجوم على السفارة السعودية في ايران. وزيارة ظريف الى الدوحة هي الاولى التي تعلن منذ بدء الازمة قبل نحو 4 اشهر. وكان الوزير الايراني اجرى الاثنين محادثات في سلطنة عمان، قبيل زيارته لقطر. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم