بعد لقاء باسيل – المعلم... ماذا عن صلاحيات وزير الخارجية والمغتربين؟

28 أيلول 2017 | 17:19

المصدر: "النهار"

لقاء نيويورك بين وزيري الخارجية اللبناني جبران باسيل والسوري وليد المعلم أعاد عقارب ساعة العلاقات السياسية بين الأفرقاء اللبنانيين إلى الوراء. فبعد الضجة الأولى لزيارات وزراء "حزب الله" و"أمل" لدمشق، خضَّ اللقاء النيويوركي الحكومة. وجاء الهجوم الأول على لسان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق معتبراً "لقاء باسيل- المعلم اعتداءً سياسياً على موقع رئاسة الحكومة ومخالفة للتسوية السياسية وللبيان الوزاري الذي نص على النأي بالنفس". فهل تخطَّى وزير الخارجية والمغتربين صلاحياته أم أنَّ الاعتراضات سياسية غير دستورية؟ 

باسيل تصرف ضمن صلاحياته
"يتولى الوزراء إدارة مصالح الدولة ويناط بهم تطبيق الأنظمة والقوانين، كلٌ بما يتعلق بالأمور العائدة إلى إدارته وبما خُصَّ به"، وفق أحكام المادة 66 من الدستور اللبناني. كما تنصُّ أحكام وزارة الخارجية والمغتربين في المادة الأولى من المرسوم رقم /2885/ الصادر في 16/12/1959 على أن تتولى وزارة الخارجية والمغتربين شؤون سياسة لبنان الخارجية بـ"إعداد وتنسيق وتنفيذ"، وترعى أمور المغتربين"، في حديث الخبير الدستوري الدكتور عادل يمين لـ "النهار".
ويوضح أنَّ "سياسة إعداد سياسة لبنان الخارجية وتنسيقها من اختصاص وزير الخارجية عملاً بالمادتين المذكورتين آنفاً. أما رسم السياسة العامة للدولة فمن اختصاص مجلس الوزراء من جهة، والتفاوض في العلاقات بين الدول من حيث توقيع المعاهدات الدولية هي من اختصاص رئيس الجمهورية، وفق المادة 52 من الدستور التي تنصُّ على أن "يتولى رئيس الجمهورية المُفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وإبرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة، ولا تصبح مبرمة إلا بعد موافقة مجلس الوزراء. وبالتالي، يشكِّل لقاء المعلم – باسيل جزءاً من صلاحيات ودور ومهمات وزير الخارجية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard