الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجزر والفجل... الأفضل للصحة و للنظر؟

A+ A-

من لم يسمع جملة "الجزر يقوّي النظر" وبقي يتساءل عن صحة هذا القول. ولكن، من جهة أخرى، ثمّة ما يظهر أن هذه المقولة خاطئة لأن الجزر مفيد للصحة عموماً وللنظر، لا يمنع وجود مأكولات أخرى لها أهميّة كبرى أيضاً ومنها الفجل، فإليكم الخيار.


كيف يؤثر الجزر على الصحة والنظر؟


إن شبكيّة العين هي الجزء المسؤول عن حاسة البصر، وهي تتألف من نوعين من الخلايا الحساسة للضوء: العصي ( Rods ) و المخاريط ( (Cones المسؤولة عن الرؤية في ضوء النهار والتعرف الى الألوان.
أما العصي، فهي المسؤولة عن الرؤية في الظلام بمساعدة صبغة تدعى الرودوبسين K(Rhodopsin) وهي عبارة عن صبغة أرجوانية مسؤولة عن الإحساس بالضوء في الظلام والذي يساعد في تكوين هذه الصبغة في العصي هو فيتامين A، وهنا نجد الرابط بين الجزر والنظر لما يحتويه الجزر من فيتامين A:
- يشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر، كما يفيد في إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم. فيتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين A حيث يخزّن هناك.
- يحتوي الجزر على فيتامين A ، وعملية الإبصار تقوم على كثير من التفاعلات الكيميائية التي تستخدم فيها البروتينات والفيتامينات وبالذات فيتامين A، ولكن الكمية التي يحتاج إليها ضئيلة جداً، كما أنها متوافرة في كثير من المأكولات التي نتناولها يومياً وبكميات كافية، ولذلك، فليس صحيحاً أن تناول الجزر فقط يزيد من قوّة البصر.
- يحتوي على الكاروتينات، وهي عبارة عن مواد مسؤولة عن لون الخضروات، ومن بين هذه الكاروتينات، كاروتين يتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين A يساعد العين في الرؤية في الظلام. وثمة كاروتينات صحية أخرى هي اللوتين وزياكساتثين، وهما يشكلان البقعة الصفراء في شبكة العين التي تؤدي دورًا كبيرًا في حدة رؤية العين. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً، دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم