الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إستفتاء كردستان: حظر تجوّل شامل في كركوك... "حتّى إشعار آخر"

المصدر: أ ف ب
إستفتاء كردستان: حظر تجوّل شامل في كركوك... "حتّى إشعار آخر"
إستفتاء كردستان: حظر تجوّل شامل في كركوك... "حتّى إشعار آخر"
A+ A-

فرضت السلطات المحلية حظر تجول شاملا يستمر حتى اشعار آخر في الاحياء العربية والتركمانية في #كركوك، وفقا لمصدر في الشرطة، بينا ينظم اقليم #كردستان استفتاء على الاستقلال شمل هذه المدينة.

وقال العقيد افراسيو قادر من شرطة كركوك: "تم فرض حظر تجول شامل في مدينة كركوك لضبط الامن، وذلك بأمر من المحافظ وقائد الشرطة. ويستمر حتى اشعار آخر". واضاف: "فرض الحظر وسط المدينة وفي الاحياء التركمانية والعربية" الواقعة وسط المدينة وجنوبها.


وشهدت شوارع المدينة، خلال النهار، احتفالات تخللها اطلاق نار في الهواء، تزامنا مع الاستفتاء، بينما شهدت الاحياء التركمانية والعربية هدوءا تاما. وقال مصدر في الشرطة رفض الكشف عن هويته ان حظر التجول فرض بهدف تجنب التوتر بين مختلف مكونات كركوك.  


وشارك الاكراد في كركوك في الاستفتاء، وسط رفض قاطع من العرب والتركمان. في غضون ذلك، تشهد الاحياء ذات الغالبية الكردية في شمال المدينة حركة طبيعية واحتفالات تزامنا مع الاستفتاء، وفقا لمراسل "فرانس برس".  


وفرضت قوات الشرطة اجراءات مشددة شملت منع التنقل او السير وسط المدينة وجنوبها، حيث بدت شوارعها خالية تماما، وفقا للمصدر. وتزامن حظر التجوال مع مطالبة مجلس النواب العراقي الحكومة بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية واقليم كردستان، وابرزها محافظة كركوك الغنية بالنفط. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم