الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

خضراوات تصبح مفيدة أكثر بعد طهوها!

خضراوات تصبح مفيدة أكثر بعد طهوها!
خضراوات تصبح مفيدة أكثر بعد طهوها!
A+ A-

هناك اعتقاد شائع مفاده أن الخضراوات الطازجة تكون صحية أكثر من المطبوخة، لكن هل تعلم أن هناك بعض انواع الخضراوات التي تكون مفيدة أكثر عندما تطبخ. وقد أظهرت بعض هذه الخضراوات فوائدها الغذائية على جسم الإنسان وتساهم بشكل رئيسي في مقاومة الأمراض وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.  

صحيح أن بعض الخضراوات يخسر فوائده عند طبخها، لكن ذلك ينطبق على البندورة والجزر والبروكولي. إليكِ أهم الفوائد التي تقدمها لك هذه الخضراوات عندما تطهى، بحسب موقع Verywell.

البندورة

تحتوي البندورة على مادة "الليكوبين" المضادة للأكسدة التي تعطيها لونهاالأحمر والتي تحتوي على فوائد صحية متنوعة تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وقد أجرى الباحثون اختباراً على البندورة من خلال طهوها على حرارة 88 درجة مئوية في مدتين زمنيتين 15 و30 دقيقة لقياس نسبة الفيتامين C و"الليكوبين". وقد خلصت النتائج التي نشرت في مجلةالزراعة وكيمياءالأغذية الى انخفاض كبير في الفيتامين C مقابل ارتفاع ملحوظ في مادة الليكوبين".

وافضل طريقة لطهي البندورة هي على البخار او غليها التي تحافظ على المواد الغذائية المثالية وعلى رأسها "الليكوبين" التي يقي من أمراض القلب والسرطان.

البروكولي

يحتوي خضار "البروكولي"، مثل بقية خضار الفصيلة الصليبية كالملفوف والقنبيط، على مواد مضادة للأكسدة من نوع "سالفورافان" ونوع مواد "اندول" و"الكلوروفيل" والتي تعتبر بالدرجة الاولى مضادة للسرطان، إضافة الى ان البروكولي يساعد على التخلص من السموم في الجسم. وبعد اختبار الطهي على البروكولي تبين انه خسر من خلال عملية الطهو على 5 مواد غذائية إلا انها في الوقت نفسه ارتفعت نسبة اللوتين والكاروتين وتوكوفيرول. إذاً، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية، ان طهي البروكولي يعزز استخراج مادة الكاروتينات التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

وافضل طريقة لطهي البروكولي تكون عبر طهيها على البخار او غليّها التي تحافظ على المواد الغذائية المثالية وعلى رأسها "فيتوين" التي يقي من أمراض القلب والسرطان البروستات ويقلل من أمراض الأوعية الدموية.

الجزر

الجزر من أغنى أنواع الخضار بالكاروتين التي يحوّلها الجسم إلى فيتامينA، إضافة الى احتوائه على نسب كبيرة من فيتامينB وc وE بالإضافة إلى ألياف البيكتين التي تعمل على خفض الكوليسترول ف ىالدم، والماء يكون 87% من وزنه.

عندما تطهو الجزر نحصل على فيتامين A والبوتاسيوم وفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والنحاس، بالإضافة إلى البيتاكاروتين، لذلك الاستفادة من الجزر المطهو أعلى من الطازج والسر في أن الطهو يساعد في تذويب البيتا كاروتين وتحويله الى فيتامين A كما يطلق سراح المغذيات ليستفيد منهاالجسم. وقد أظهرت نتائج الإختبار ان الجزر المغلي او المطهو على حرارة 130 درجة لمدة 20 دقيقة زادت نسبة الكاروتينات فيه حوالى 14% التي تعمل كمضاد للأكسدة. كما حافظ الجزر المغلي على نسبة عالية من الفيتامين C، إضافة الى احتوائه على مركبات مضادة للسرطان .


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم