الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

خطوات عليك اتباعها لتصبح غنياً!

خطوات عليك اتباعها لتصبح غنياً!
خطوات عليك اتباعها لتصبح غنياً!
A+ A-

إذا كنت تعلم كيف تحقّق ثروة فأنت إنسان ناجح. إذ إنّ كثيراً من الناس لا يعرفون كيفية الحفاظ على أموالهم فيصرفونها بطريقة خاطئة وخاسرة، وينعكس ذلك على نفسيتهم وحياتهم الخاصة. من هنا، يعرض موقع "Business Insider" بعض النصائح أو الدروس المالية البسيطة التي ستساعدنا في الحفاظ على المال من خلال تعليمنا كيفية إدارته وتقسيمه، بدءاً من المدخرات حتى الاستثمار في سوق الأسهم حتى لو لم نكن "مستثمرين". وبطبيعة الحال، هناك العديد من النصائح والخطوات الأخرى التي يجب الاضطلاع عليها، لكن اتباع بعض من هذه الخطوات التالية قد يؤثّر إيجاباً في حياتك ويجعلك حتى أقرب إلى الأغنياء. فإليكم التالي: 

• كيفية حساب القيمة الصافية: تعتبر مؤسسة شركة "Workable Wealth"، ماري بيث ستورجوهان، أنّ "القيمة الصافية هي مقياس للصحة المالية". في الواقع هي نتيجة إجمالي الممتلكات مطروحاً منها المسؤوليات المالية والديون، ويجب مراجعتها مرتين كل سنة. فمثلاً، بإمكاننا رسم جدول بيانات وتسجيل كل الحسابات المالية من الادخار والاستثمار والديون التي تطرح من الرقم الإجمالي لتحديد القيمة الصافية.

• كيفية تغيير نظرتك إلى المال: على عكس الاعتقاد الشائع، أن تصبح غنيّاً لا يعتمد على حجم راتبك إنّما لذلك علاقة بعلم النفس والعقل. وتعتبر هذه الفكرة نبأ ساراً للأشخاص الذين يسعون إلى تغيير أفكارهم ومعتقداتهم وعاداتهم ليبدوا أغنياء. يمكنكم البدء من خلال التفكير بالمال كوسيلة للاستثمار، بدلاً من ادخاره أو صرفه. فبهذه الطريقة تحفظ الأموال ويزداد الدخل.

• كيفية معرفة أين ستصرف أموالك: يعتبر تسجيل تفاصيل عن مصروفك جزءاً مهماً من المحافظة على المال وإدارته بشكل جيّد، سواء كان المصروف من النفقات الثابتة مثل الإيجار أو دفع ثمن الرهن العقاري، وتكاليف النقل أو الإنفاق.

• كيفية تحديد أولويات الديون: تقول المسؤولة السابقة في شركة "Wall Street " والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة ألفيست، سالي كراوشيك، وهي أنّ "دفع الديون ذات الفائدة العالية يجب أن يكون دائماً من الأولويات". وأكملت:"إذا كنت تملك 5 آلاف دولار في حسابك بمعدل فائدة 18%، وطبقت بعضاً من هذه التعليمات، فستدخر 2500 دولار لحالات الطوارئ والـ2500 الآخرين، فستستخدمها لدفع الديون المستحقة.

• كيفية الدفع أو مكافأة نفسك أوّلاً: يقول الكاتب المليونير دايفيد باخ أنّ "الناس ما زالوا يجهلون حقيقة أنّهم بحاجة إلى إدخار عشرة سنتات من كل دولار يحصلون عليه". وأشار إلى أنّ بعض الأميركيين الذين يدخرون المال يدخرون القيمة التي يحصلون عليها من 15 دقيقة عمل في النهار، في حين أنّه يجب عليهم إدخار القيمة التي يحصلون عليها من ساعة عمل في النهار. كل ذلك، يعتبر جزءاً من عملية "إدفع لنفسك أوّلاً". فإذا كنت موظفاً، كلّ ما يتطلبه الأمر هو حساب بسيط لدخلك لمعرفة القيمة التي تحصل عليها في الساعة الواحدة لكل نهار عمل. فمثلاً لنفترض أنّك تحصل على 50 ألف دولار سنوياً، وأنّك تعمل 40 ساعة في الأسبوع، أي 2080 ساعة في السنة، يعني أنّك ستحصل على نحو 25 دولار في الساعة. ادخر هذا المبلغ يومياً وستبني ثروة هائلة.

• كيفية تقسيم المال المدخر: المال الذي تدخره يجب أن يتوزّع على اثنين من النفقات الشخصية الأكثر أهمية: صندوق التقاعد الذي ستستفيد منه بعد التوقف عن العمل، وصندوق التوفير الذي ستحتاجه في حالات الطوارئ لتغطية أي نفقات غير متوقعة.

• كيفية الاستثمار في سوق الأسهم: على الرغم من أنّه قد يبدو الأمر مخيفاً، إلّا أنّ ذلك لا يعني أنه عليك أن تكون عبقرياً للحصول على أسهم أو كسب راتب ضخم. في الواقع، وبحسب المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة "الطليعة لصندوق الاستثمار المشترك" (Vanguard Mutual Fund Group)، جون بوغل، فإنّ أفضل طريقة للإنسان العادي لكسب المال في السوق هي الاستثمار في صناديق المؤشرات المعروفة بأنّها تجمع العديد من الأسهم وتعمل مع الحد الأدنى من النفقات والكفاءة الضريبية. ويصفها بوغل في كتابه "The Little Book of Common Sense Investing" بأنّها "مفهوم بسيط يضمن الفوز في لعبة الاستثمارات التي يلعبها معظم المستثمرين للربح".

• كمية المال التي يجب الاحتفاظ بها في الحساب الخاص: تقول القاعدة المثالية إنّه يجب الاحتفاظ بشهر واحد على الأقل من صافي مدخولك في حسابك الخاص.

• ما هي أنواع التأمين التي تحتاج إليها: على كل شخص أن يكون له تأمين صحي، فإذا كان يملك سيارة، عليه أن يؤمن عليها وإذا كان يملك منزلاً فعليه ان يؤمن عليه أيضاً. أمّا إذا كان لديه عائلة فالسياسات الطويلة الأجل هي الحل الأنسب. وإذا كنت مستأجراً، فإحصل على التأمين من صاحب الملك لأنّ ذلك سيحميك.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم