الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة: الأضواء على ترامب، ولحم البقر المقليّ الوجبة الرئيسيّة

المصدر: أ ف ب
الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة: الأضواء على ترامب، ولحم البقر المقليّ الوجبة الرئيسيّة
الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة: الأضواء على ترامب، ولحم البقر المقليّ الوجبة الرئيسيّة
A+ A-

في مثل هذه الايام من كل سنة، يحل الموعد السنوي الديبلوماسي الكبير، بحيث تفتتح رسميا اليوم اعمال الجمعية العامة لـ#الامم_المتحدة بخطاب للرئيس الاميركي #دونالد_ترامب امام اعضاء المنظمة الـ193.

وفي ما يلي اهم محاور دورة سنة 2017:

يشارك في الدورة الـ72 للجمعية العامة للامم المتحدة 90 رئيس دولة، و5 نواب رؤساء، و39 رئيس حكومة، و3 نواب رؤساء حكومة، و52 وزيرا.

تسلط الاضواء اليوم على ترامب، في اول ظهور له على منبر الامم المتحدة. كذلك، انها المشاركة الاولى للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اعمال الجمعية العامة، وايضا للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي تولى منصبه قبل 9 اشهر. وانها ايضا المشاركة الاولى للرئيس الغامبي اداما بارو. ومن ابرز القادة المشاركين في الجمعية العامة، الرئيس الايراني حسن روحاني، رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، ونظيرها الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.


من المصادفات ان وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ-هو الذي تتعرض بلاده لضغوط دولية شديدة للتخلي عن طموحاتها النووية، سيشغل مقعدا في الصف الاول على يمين المنبر. ففي كل سنة، يتم اجراء قرعة لتحديد التسلسل الابجدي للمقاعد في قاعة الجمعية العامة. 


هل يروق لقادة الامم المتحدة حب ترامب للحم؟ سؤال يطرح عند الاطلاع على لائحة الطعام لليوم. فستكون الوجبة الرئيسية عبارة عن فيليه لحم بقر مقلي مع بطاطا "يوكون" وهليون وقطع جزر محمرة. اما المقبلات، فلوبياء خضراء وفطر مشوي. وتختتم الوجبة التي ستقدم في احدى قاعات الامم المتحدة بقشدة الشوكولا المزينة بالفراولة. وترافقها خمور من سانسير وكاليفونيا وبورتو في البرتغال.  


وسيجلس ترامب الى جانب غوتيريش. ويتقاسم معهما الطاولة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان، والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس التركي رجب اردوغان، ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف، ورئيس غينيا الفا كوندي، ورئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي، ورئيس الاكوادور لينين مورينو، ورئيسة كنفيديرالية سويسرا دوريس لوتار.  بالنسبة الى سكان نيويورك، يترافق اسبوع اجتماعات الجمعية العامة كل سنة مع ازدحامات مرورية ضخمة وشوارع مقفلة، حتى امام المارة، مع نشر آلاف الشرطيين وتكييف حركة المرور مع مواكب الرؤساء التي لا تنتهي.  


وترتفع اسعار الفنادق الى مستويات قياسية. ويصبح من الصعب الحصول على غرفة فيها. اما الرئيس الاميركي، فانه يقيم طوال هذا الاسبوع في برج ترامب في مانهاتن، الحي الذي اخضع لاجراءات امنية مشددة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم