تنظيف موقع شلالات كفرحلدا

17 أيلول 2017 | 18:15

المصدر: البترون ـ طوني فرنجيه

  • المصدر: البترون ـ طوني فرنجيه

أطلقت بلدية كفرحلدا في قضاء البترون وبالتعاون مع جمعية Live Love Lebanonحملة تنظيف موقع الشلالات السياحية ـ مجرى نهر الجوز حيث شارك حوالى 100 شاب وشابة من مختلف المناطق اللبنانية بأعمال التنظيف وجمع النفايات وفرزها في اكياس وتم نقلها الى معامل لتدوير النفايات.

وعمل المتطوعون على مدى يوم كامل في وادي نهر الجوز في حضور رئيس بلدية كفرحلدا الدكتور أديب موسى وبإشراف ومتابعة من رئيس لجنة البيئة في المجلس البلدي نجيب الاهمجاني بالاضافة الى الأعضاء المؤسسين والمسؤولين في جمعية Live Love Lebanon وسفيرها الى كفرحلدا توم مقدسي.

وأكد إدي بيطار أحد مؤسسي Love LebanonLive ان "اليوم نحن نعمل بالتعاون مع البلدية وشركة مياه "صحة" لكي نحافظ على طبيعتنا وبيئتنا وهذا الموقع هو من اجمل المعالم الطبيعية في لبنان ولا يجوز ان نقبل بأن تبقى هذه المنطقة منذ اكثر من 30 عاما مهملة وضحية للنفايات والعبوات بسبب وعورة المكان وصعوبة الوصول. ليس مهما ان نتغنى بلبنان الحلو بل علينا ان نحافظ عليه وعلى طبيعته بالاضافة الى التوعية والارشاد والتوجيه. لدينا خطة بيئية بالتعاون مع جمعية "أكتد" العالمية للتوصل الى الحد من اسباب التلوث في لبنان مهما كانت. وهنا في هذا الموقع تكدست النفايات التي جرفتها مياه نهر الجوز على مدى عشرات السنين ونحن اليوم نعمل على رفعها في سبيل الحفاظ على الموقع الطبيعي والسياحي الفريد من نوعه."



وأكد موسى ان "هذه الشلالات هي رمز بلدتنا وعلينا على نحافظ عليها بالتعاون مع كل القيمين على البيئية والجمعيات التي تعمل للمحافظة على الطبيعة. فالنفايات هي مشكلة مزمنة ورميها بشكل عشوائي يلوث المياه والطبيعة والارض ونحن لن نترك فرصة او وسيلة لحماية ثرواتنا الطبيعية." وتوجه الى الوسائل الاعلامية بنداء معلقا أهمية على دورها في حماية البيئة والمحافظة على نظافتها. وشكر لجمعية Live Love Lebanon مساهمتها متمنيا المزيد من التعاون لما فيه خير بلدتنا ومنطقة البترون.ولفت الى ان النفايات المرمية في وادي الشلالات في مجرى نهر الجوز تعود الى أكثر من 30 عاما ولم يكن بالامكان العمل على رفعها وإزالتها ونحن وضعنا هذه الخطوة في أولويات عملنا لكي نجعل من موقع الشلالات موقعا سياحيا طبيعيا يقصده السياح من كل المناطق اللبنانية وكذلك السياح الأجانب ليتمتعوا بجمالها. وأكد العمل على حل جذري لهذه المشكلة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard