الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

فيديو يدّعي ظهور ملائكة... يحصد مليوني مشاهد في يوميّن

ياسر خليل
فيديو يدّعي ظهور ملائكة... يحصد مليوني مشاهد في يوميّن
فيديو يدّعي ظهور ملائكة... يحصد مليوني مشاهد في يوميّن
A+ A-

احتل مقطع فيديو مفبرك، المرتبة رقم واحد في الأفلام الأكثر مشاهدة على موقع "يوتيوب" في مصر اليوم، وجاء المقطع تحت عنوان "معجزة ظهور أحد الملائكة في إعصار أميركا الأخير"، ويعرض لقطات مجمعة من مصادر متعددة، قال إنها من إعصار "إرما" الذي ضرب ولاية فلوريدا الأميركية مؤخراً.  

وجاء في الشرح المرفق بالفيديو: "هناك جسم غريب ظهر في السماء أثناء الإعصار الأخير في أميركا، وقد رأي العديد من الناس هذا المنظر والتقطت له صورة غريبة جدا، ويعتقد البعض أنه ظهور لأحد ملائكة الرياح كما أخبرنا عنها النبي (ص)". وفي خلال الفيديو قال إنه "ظهر وجه من السحاب وكأنه يبتلع المنزل في بداية تكوّن إعصار ثانوي".

لكن حين تشاهد المقطع لا ترى سوى لقطات لسحاب متموج وسط الرياح، مطعّمة بعبارات تحاول أن تشكل صورة ذهنية خادعة لدى المشاهدين. ويغلف المسؤولون عن القناة التي بثت المقطع على اليوتيوب، واسمها "خطوة"، هذا الوهم بعبارات دينية وأحاديث نبوية شريفة، وآيات من القرآن الكريم، ربما ظناً منهم أن قداسة الدين، والغضب من سياسات أميركا، سوف يحجب عقل المشاهدين عن التفكير في الكذب والفبركة التي يروّج لها المدوّنون أصحاب القناة. 

لكن رد المشاهدين الذين بلغ عددهم قرابة المليونين، خلال قرابة يومين من بث المقطع، جاء على عكس ما توقع صانعو الفيديو، حيث أبدى أكثر من 17 ألف مشاهد عدم إعجابهم به، مقابل 11 ألف معجب. وشارك المستخدمون بأكثر من 4000 تعليق على الفيلم القصير، كان أغلبها انتقادات حادة، وسخرية من المدوّنين والقناة التي بثته.

وقالت سميرة تعليقاً على المقطع "اتقوا الله في العناوين... الملائكة لا تري... وبلدنا ليس بأحسن توبوا إلى الله". وقال فوزي العنزي "سبحان الله، إلى متى الكذب؟ محنا جاهليين عشان تمشي علينا". لكن أحد المؤيدين للمقطع وصفه بأنه "غضب من الله"، فرد عليه نواف: "طيب إعصار المشتري الكبير الذي يبلغ مساحته ضعف كوكب الأرض... أهذا دليل على غضب الله المضاعف لسكان المشتري؟". 

ويسعى أصحاب القنوات على موقع "يوتيوب" إلى جني الأرباح من خلال الإعلانات التي تظهرها شركة "غوغل" على الفيديوهات. ويقول متخصصون إن متوسط الأرباح التي يحققها مقطع الفيديو لكل مليون مشاهدة، يبلغ قرابة 1000 دولار أميركي، ولكن الأرباح تتفاوت قيمتها حسب طبيعة الإعلانات، حيث تمنح الإعلانات الفيديو، قيمة أكبر من "البارات" الإعلانية بأحجامها وأنواعها المختلفة، سواء كانت نصية أو مصورة. 

ومن اللافت أن قناة "خطوة" ليست متخصصة في المقاطع الدينية، ولكنها نشرت كذلك صور مثيرة في أحد مقاطعها الخاصة بشكل القاهرة قبل 100 عام، وكذلك صورة للفتاة التي اشتهرت بمطربة أغنية "المرجيحة" قبل وبعد وضع مساحيق التجميل. ويبدو جليا للمتابعين أن الهدف الرئيسي لمثل هذه القنوات هو جني الأرباح بغض النظر عن المحتوى المقدم، ومن دون الشعور بالحرج من الكذب حتى باستخدام نصوص دينية مقدسة. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم