الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السعودية تهدّد قطر بـ"أنّها ستندم"... "إيران دولة شريفة؟ هذه أضحوكة!"

المصدر: رويترز
السعودية تهدّد قطر بـ"أنّها ستندم"... "إيران دولة شريفة؟ هذه أضحوكة!"
السعودية تهدّد قطر بـ"أنّها ستندم"... "إيران دولة شريفة؟ هذه أضحوكة!"
A+ A-

قال #أحمد_قطان، سفير السعودية لدى مصر ومندوبها لدى #جامعة_الدول_العربية، إن قطر ستندم على علاقاتها بإيران. وكرر اتهامات بلاده لطهران بالتآمر على دول الخليج.


وكان قطان يتحدث ردا على كلمة القاها وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي خلال اجتماع في الجامعة العربية، وصف فيها إيران بأنها دولة "شريفة".   


وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الديبلوماسية بقطر منذ 5 حزيران الماضي، واتهمتها بدعم الإرهاب وتأييد إيران. وتنفي الدوحة هذه الاتهامات.  

وقال قطان خلال اجتماع دوري للجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة: "يقول (مندوب قطر) إيران دولة شريفة! والله هذه أضحوكة! إيران التي تتآمر على دول الخليج... والتي لها شبكات جاسوسية في البحرين والكويت أصبحت دولة شريفة... والتي تحرق سفارة السعودية... هذا هو المنهج القطري التي دأبت عليه". وأضاف: "هنيئا لكم بإيران. وإن شاء الله عما قريب ستندمون على ذلك".


وكان المريخي وصف مقاطعة الدول الأربع لبلاده بأنها "حصار جائر" و"غير مشروع". وكرر نفي بلاده لدعمها للإرهاب. وفي ما يتعلق بإيران، قال: "تتهمنا (الدول المقاطعة) بعلاقات بإيران. أقسم بالله، إيران حقيقة أثبتت أنها دولة شريفة. إيران ما أجبرتنا إن إحنا نفتح سفارة هناك ونسكر سفارة".   

وأضاف: "إحنا تعاطفنا مع السعودية، وسحبنا سفيرنا من هناك تضامنا مع السعودية، ورجعنا لإيران من اللي شفناه منكم حقيقة انتو كدول".


وكان يشير إلى سحب السفير القطري من إيران بعد اقتحام محتجين إيرانيين للسفارة السعودية في طهران في كانون الثاني 2016، اثر إعدام رجل دين شيعي بارز في السعودية. وتغلق الرياض سفارتها منذ ذلك الحين. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم