ما هو اقتراح ميركل لإنهاء أزمة كوريا الشمالية؟

10 أيلول 2017 | 10:01

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

(رويترز).

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا #ميركل أنها ستكون مستعدة للمشاركة في مبادرة ديبلوماسية لإنهاء البرنامج النووي وبرنامج الصواريخ لكوريا الشمالية، واقترحت أنّ المحادثات النووية الإيرانية قد تكون نموذجاً. 

وفي مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج"، قالت ميركل: "إذا كانت مشاركتنا في المحادثات مرغوبة، فسأقول نعم في الحال."، مشيرةً إلى المفاوضات التي أدت إلى اتفاق نووي تاريخي بين إيران والقوى العالمية في عام 2015. حينذاك، شاركت ألمانيا والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في محادثات أدت إلى موافقة إيران على كبح نشاطها النووي مقابل رفع معظم العقوبات. 

وقالت ميركل إن تلك كانت "ديبلوماسية استغرقت وقتا طويلا لكنها كانت مهمة وكانت لها نهاية طيبة في نهاية المطاف العام الماضي"، في إشارة إلى وقت تنفيذ الاتفاقية.

وأضافت "من الممكن تصور استخدام صيغة كهذه لإنهاء الصراع في كوريا الشمالية. ويتعين على أوروبا وعلى ألمانيا على وجه الخصوص أن تلعب دورا نشطا للغاية في ذلك".

وقالت إنها تعتقد أن الطريق الوحيد للتعامل مع البرنامج النووي لكوريا الشمالية هو التوصل إلى حل ديبلوماسي، مضيفةً ان "سباقاً جديداً للتسلح في المنطقة لن يكون في مصلحة أحد".

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard