السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الأقساط تلتف على السلسلة... "النهار" تكشف كواليس الاجتماع الثاني وتهديد بالانسحاب

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
الأقساط تلتف على السلسلة... "النهار" تكشف كواليس الاجتماع الثاني وتهديد بالانسحاب
الأقساط تلتف على السلسلة... "النهار" تكشف كواليس الاجتماع الثاني وتهديد بالانسحاب
A+ A-

لا تنذر أجواء الاجتماع الثاني للجنة الطوارئ، الذي دعا اليه وزير التربية مروان حمادة، غداً الخميس في مكتبه في الوزارة، بمشاركة مكونات الأسرة التربوية بأي انفراج ممكن.

مقاطعة السنة الدراسية!

ابلغ نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود “النهار" أنه سيشارك مع بعض أعضاء النقابة في الحوار"، مشيراً الى "أننا سنطلب توضيحات من ممثلي المدارس الكاثوليكية على خلفية الإصرار على تعليق العمل في السلسلة". وأوضح أنه "إذا حصلنا على تأكيد في نية تجميد العمل بالسلسلة كما تم التداول به في وسائل الاعلام، فنميل الى الانسحاب من طاولة الحوار لأننا مشاركتنا تقتصر على تفعيل النقاش بين مكونات الأسرة التربوية ولا تندرج في المس بحقوقنا". وأضاف: "دعينا الى جمعيات عمومية للمعلمين لتفويضنا على اتخاذ خطوات تصعيدية لمقاطعة السنة الدراسية في المدارس الكاثوليكية".


سنعود الى التدريس!

من جهته، جدد رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة في اتصال مع " النهار" دعمه للدولة، مشيراً الى انه "في ما خص السلسلة شعرنا بأسف كبير عندما افادنا بعض النواب انهم صوتوا على إقرار السلسلة وهم على غفلة من امرهم". وقال: "نقل لنا بعض النواب انهم لم يعرفوا تماماً كيف صوتوا على هذه السلسلة. هذا امر مدعاة للتعجب كثيراً".

شدد على ان " الوضع الاقتصادي العام لا يحتمل أي أعباء اقتصادية، ما يفرض امرين اما مساهمة الدولة في تمويل التعليم الخاص او تعديل السلسلة". وعن رأيه في إمكانية لجوء نقابة معلمي الخاص الى مقاطعة السنة الدراسية قال: "لكل حادث حديث". وأعلن "أننا لن نقفل مدارسنا وستبدأ السنة الدراسية في موعدها من دون أي تأخير"، مشيراً الى "اننا لن نعتمد أي سلسلة الا إذا كانت عادلة". وأوضح أنه "لا يعتقد ان عدداً محدوداً من المعلمين سيلبون الدعوة الى مقاطعة السنة الدراسية، وهذا ما سبق أن حصل في الأعوام الماضية"، مشيراً الى "أننا مستعدون كرهبان وراهبات للعودة الى التدريس وإعطاء المواد لتلامذتنا في حال حصول أي شغور في أي حصة".




الغاء الدرجات!

وشدد المطران رحمة على ان "معلمي الخاص حصلوا على 11 درجة استثنائية قبل إقرار السلسلة"، مشيراً الى ان "دعوة بيان المطارنة اليوم لإلغاء الـ 6 درجات الاستثنائية مطلب محق لأنه تم ادراجها قبل إقرار السلسلة، لأن الدرجة الاستثنائية هي ذات منفعة خاصة".

وفي شأن المخالفات في بعض المدارس الكاثوليكية قال: "لا اقبل بأي مدرسة مخالفة. هذا امر محسوم. لقد تسلمت الإدارة العامة الرهبانية اللبنانية المارونية قبل تعييني في مهامي الحالية ولم نلجأ الى طرد أي عائلة لم تسدد القسط المالي المتوجب عليها. أتحدى ان يقول أي أحد عكس ذلك".

الزيادة بين 18 و35 في المئة

أما عضو المكتب التربوي في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية الاب اندره ضاهر فأكد "أننا نركز في خطابنا على 3 لاءات اولاً لا لزيادة الأقساط، ثانياً لا لزيادة الأجور ولا لتحميل الاهل عبء الزيادات". رأى انه " في حال عدم تطبيق السلسلة، ستعتمد المدارس على وضع موازنتها وفقاً للقانون 515"، مشيراً الى انه "لا يمكن ان نعتمد على نسبة الـ 10 في المئة وهي نسبة الزيادة المقترحة من وزارة التربية". وقال: "ستتراوح الزيادة على القسط المدرسي، وفقاً لدراسة اجريناها بين 18 في المئة و35 في المئة". وأمل من الدولة دعم القطاع التربوي الخاص من خلال تمويله، مشيراً الى ان "الدعوة الى تجميد السلسلة لا يهدف الى الشك بالدولة او الاقصاء من الدعم للعهد الرئاسي الحالي بل هو مطلب أساسي للشركة بيننا وبين الدولة لدعم هذا القطاع".

"نحن سنعلم اولادنا"

وبالنسبة إلى عضو هيئة التنسيق لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة قحطان ماضي فانهم سيشاركون للمرة الأولى في هذا الحوار، مشيراً الى "أننا سنقف الى جانب المعلمين في مطالبتهم بحقوقهم لأن اللقاء التشاوري لا يرتكز على التداول بحقوق المعلمين بل بالبحث في تحديد أقساط مدرسية مدروسة تراعي وضع أولياء التلامذة".

وشدد على أنه "في حال ارتفعت الأقساط المدرسية او قاطع المعلمون السنة الدراسية، قد نلجأ الى فتح بيوتنا او الطلب من بعض المتمولين تسهيل تحويل بعض عقاراتهم لمدارس نعلم فيها أولادنا".

[email protected]








حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم