السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جهاز يقرأ الدماغ ويترجم الإشارات الى كلمات

جهاز يقرأ الدماغ ويترجم الإشارات الى كلمات
جهاز يقرأ الدماغ ويترجم الإشارات الى كلمات
A+ A-

من كان يتخيّل ان يظهر جهاز يستطيع قراءة افكارك والبوح بها الى العلن! لقد بات هذا الخيال حقيقة بعدما اخترعت جامعة صينية كومبيوتر جديداً يقرأ العقل البشري، ويعمل على ترجمة إشارات الدماغ إلى كلمات. 

وسوف يساعد هذا الجهاز الناس الذين يفتقدون اليدين، على الكتابة من دون الحاجة إلى ملامسة لوحة المفاتيح التقليدية، وذلك من خلال لوحة مفاتيح افتراضية.

ووفقاً لصحيفة "الشعب" الصينية فإن هذا النظام الحاسوبي الجديد دقيق للغاية، وقد تمت تجربته في مختبر لتجارب الدماغ في جامعة تسينغهوا في بيجينغ.

ويعتقد العلماء أن هذا الكومبيوتر سيكون مفيداً في إعادة عمليات التأهيل الطبي، وكذلك في الألعاب والملاحة.

كيف يعمل؟

اشار البروفسور قاو شياو رونغ الى "انه يتم إرسال الأوامر التي يسيطر عليها الدماغ عبر نظام يعرف باسم"BCI" تم تطويره لهذا الغرض"، موضحاً: "أن الإشارات تفسر بناء على الاختلاف في الترددات".

وهذا الجهاز يوفر وسيلة مبتكرة للاتصال مع العالم للأشخاص الذين لا يستطيعون التواصل عبر الوسائل العادية.

نظام هوكينغ

حالياً، يستخدم ستيفن هوكينغ جهاز كومبيوتر يوفر لوحة مفاتيح على الشاشة، يعمل من خلاله على تحويل أفكاره إلى منطوقات كلامية حاسوبية، يتواصل بها مع الناس.

ويقوم المؤشر في نظام هوكينغ بالمرور تلقائياً عبر لوحة المفاتيح مع حركة الخد، بحيث يتم اختيار الحرف من طريق إيقاف المؤشر بالخد، ويعمل النظام عبرالأشعة ما تحت الحمراء المرتبطة بنظارة يرتديها المستخدم.

وفي العادة فإن البرنامج يتنبأ بالكلمات التي سيكتبها هوكينغ، اذ بمجرد اختيار حرف إلى حرفين، من خلال معرفته بقاموس الرجل، يكون قد أكمل الكلمة تلقائياً، لكن هذه العملية قد تكون بطيئة أحيانا.

ويأمل العلماء في أن يتمكن الكومبيوتر الجديد من تلافي الأخطاء أو البطء في النظام السابق، بحيث تتحقق القراءة أسرع من خلال الدماغ لتترجم إلى منطوقات.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم