الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تركيا: آلاف السوريّين يعودون إلى بلداتهم مؤقتا للإحتفال بالأضحى

المصدر: أ ف ب
تركيا: آلاف السوريّين يعودون إلى بلداتهم مؤقتا للإحتفال بالأضحى
تركيا: آلاف السوريّين يعودون إلى بلداتهم مؤقتا للإحتفال بالأضحى
A+ A-

عاد عشرات آلاف #اللاجئين_السوريين في #تركيا الى بلادهم في شكل مؤقت للاحتفال بـ#عيد_الاضحى الذي يصادف في وقت لاحق من هذا الاسبوع، بعلى ما افاد مسؤولون أتراك.


ولجأ نحو 3 ملايين سوري الى تركيا منذ اندلاع العنف في بلادهم العام 2011، وتعيش غالبيتهم في المدن الكبيرة، والباقي في مخيمات للاجئين. إلا أن بعض مناطق شمال غرب سوريا تشهد استقرارا نسبيا، عقب العملية العسكرية التركية ضد الجهاديين، واعلان وقف إطلاق النار، بدعم من انقرة وموسكون في وقت سابق هذه السنة.  


ووضعت السلطات في محافظة #كيليس جنوب تركيا، والمحاذية لسوريا، نظاماً خاصا يسمح للسوريين بالعودة الى بلادهم في عيد الاضحى، وبعد ذلك العودة الى تركيا. ويتعين على السوريين التسجيل، وتوفير معلومات مفصلة على موقع خاص على الانترنت، ليتمكنوا من مغادرة الحدود التركية عبر بوابة "اونجوبينار" الحدودية حتى يوم الاربعاء، وعليهم العودة بحلول 15 تشرين الاول.  

(أ ف ب) 

واصطف اليوم السوريون في طوابير طويلة، حاملين امتعتهم لعبور البوابة قبل بداية العطلة. وقالت سلطات محافظة كيليس انه بدأ السماح بعمليات العبور منذ 15 آب. ويصادف عيد الاضحى يوم الجمعة في تركيا والعديد من دول العالم الاسلامي.  


وقال مسؤول تركي محلي طلب عدم الكشف عن هويته ان نحو 40,360 الف سوريا عبروا حتى الآن، بمعدل 4 آلاف يوميا. وحمل بعضهم مظلات للوقاية من شمس الظهيرة الحامية، بينما نام الاطفال الصغار في الظل على سجادات صغيرة، في انتظار معالجة اوراقهم.  


ويعود السوريون الى بلدتي الباب وجرابلس بعدما تم تطهيرهما من مسلحي تنظيم "الدول الاسلامية" في عملية "درع الفرات" التي نفذت بدعم تركي في وقت سابق هذه السنة. وقال الاعلام التركي ان الحياة في تلك المدن تعود الى طبيعتها تدريجيا، حيث استؤنفت الدراسة في المدارس وعادت خدمات البلدية.  


وكانت السلطات التركية سمحت للسوريين بالعودة المؤقتة الى بلادهم في وقت سابق هذه السنة للاحتفال بعيد الفطر. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم