السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فيضانات "غير مسبوقة"... الإعصار "هارفي" يتمدّد والآلاف ينقذون الناس (صور)

المصدر: (أ ف ب)
فيضانات "غير مسبوقة"... الإعصار "هارفي" يتمدّد والآلاف ينقذون الناس (صور)
فيضانات "غير مسبوقة"... الإعصار "هارفي" يتمدّد والآلاف ينقذون الناس (صور)
A+ A-

أدى الإعصار هارفي إلى هطول أمطار غزيرة أحدثت فيضانات في هيوستن رابع أكبر المدن الأميركية، حيث باتت معزولة بعد إغلاق مطاراتها وطرقها السريعة، بينما توقّعت الهيئة الوطنية للأحوال الجوية هطول المزيد من الأمطار الغزيرة. 

وعلّق المطاران الرئيسيان في المدينة رحلاتهما واضطر مستشفيان لإخراج المرضى. وتوقفت محطة تلفزيونية عن البث بسبب الأحوال الجوية السيئة.

ووصف المركز الوطني للأعاصير الفيضانات بـ"غير المسبوقة" وقال إنّ العاصفة التي ضربت اليابسة الجمعة كإعصار من الدرجة الرابعة، ستتحرك باتجاه الخليج محملة بأمطار إضافية.

وغمرت المياه التي نجمت عن هارفي، الطرق في جميع أنحاء هيوستن مما أثّر على حركة السير على الطرق وكذلك على الجهود لضمان سلامة السكان.

ويعمل آلاف من المنقذين ورجال الإطفاء وخفر السواحل وكذلك ثلاثة آلاف من عناصر الحرس الوطني ومتطوعون، تساندهم جميعاً مروحيات لإنقاذ الناس من ارتفاع مستوى المياه الذي يبدو في بعض الأحيان كبيرًا جدًا.

وفي الشوارع التي تحوّلت إلى قنوات حقيقية، يمكن لعدد قليل من السيارات المرور، بينها شاحنات عملاقة لنقل الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم.

وجرت أكثر من ألفي عملية إنقاذ حتى الآن. ودعت فرق الإنقاذ الذي بات الوضع يفوق طاقتها، السكان الى الصعود على أسطح منازلهم لتتمكن مروحيّات الإغاثة من رصدهم.

وحالف الحظ جيريميا وابنه البالغ من العمر ست سنوات. وتمكنا من الصعود إلى الطابق الأول في هيوستن، ثم الخروج إلى السطح من النافذة قبل أن تقوم مروحية بانتشالهما.

وقال الأب لقناة "إيه بي سي" المحلية: "نحمد الله". ولا يملك الرجل وابنه سوى القميص والبنطال القصير الذي يرتديه كل منهما، للوقاية من الأمطار التي ما زالت تهطل بغزارة.

وفي بعض الأحيان تبدو وسائل الإنقاذ بدائية جدًا. وشكّل شرطيّون في حي ساوث سنترال سلسلة بشرية لانتشال رجل عالق على شجرة. وحرصت شرطة هيوستن على تخليد هذه اللحظة.

ويحاول جيش من المتطوعين إنقاذ سكان تحاصرهم المياه بزوارق مطاطية وغيرها.


وهذا الإعصار هو الاسوأ الذي يضرب الولايات المتحدة منذ الاعصار كاترينا الذي أدى إلى كارثة بشرية تمثلت بسقوط أكثر من 1800 قتيل في 2005. 

وأعلن البيت الابيض أمس أنّ الرئيس #دونالد_ترامب الذي قال إنّه لا يريد عرقلة الجهود الجارية، ينوي التوجه الثلثاء إلى #تكساس التي اجتاحها الإعصار.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز: "الرئيس سيتوجه إلى تكساس الثلثاء". وأضافت "نقوم بتنسيق الأمور اللوجستية مع الولاية والمسؤولين المحليين".

ويتوقّع أن تشهد تكساس حتى ذلك اليوم أمطارًا غزيرة و"فيضانات كارثية". وتحدثت الهيئة الوطنية للأحوال الجوية عن اضطرابات جوية "غير مسبوقة" و"عواقب غير معروفة، حتى الآن تذهب أبعد ممّا رأيناه ومما شهدناه حتى الآن".

وصرّح حاكم تكساس غريغ أبوت لشبكة التلفزيون الأميركية "أم أس أن بي سي" أن ترامب سيرى بنفسه "الدمار الكامل"، مؤكدًا أنّه "نحتاج إلى وقت طويل لإعادة الإعمار".

ورأى حاكم تكساس أنّه من المبكر جدًا إعطاء حصيلة للخسائر البشرية. وقال لشبكة "فوكس نيوز: " قيمة الأضرار ستصل إلى "مليارات الدولارات".

وكان ترامب أكد قبل ساعات من ذلك أنّه لن يذهب إلى تكساس إلا بعد أن يتأكد من أنّ زيارته لن تتسبب "بتعطيل" عمليات الانقاذ، بينما أكد أبوت أن الزيارة ستجري في مكان "آمن" خارج نطاق العاصفة.

وقُتل ثلاثة أشخاص حتى الآن بينما تتحدث معلومات عن سقوط تقلى آخرين، لكنّها لم تؤكد بعد. ومع حلول الليلي، تتواصل عمليّات إجلاء شاقة من قبل متطوعين يملكون قوارب مطاطية.

وأكد أبوت لقناة "فوكس نيوز" أنّ "الوضع خطير وسيزداد سوءًا".

من جهته، قال رئيس بلدية هيوستن سيلفستر تيرنر: "حتى إذا ساد بعض الهدوء اليوم، لا تتصوّروا أن العاصفة انتهت"، حاثّا السكان على البقاء في بيوتهم. وبرّر رئيس البلدية قراره بعدم إجراء عملية إجلاء وقائية. وقال: "لا يمكن وضع 2,3 مليون شخص على الطريق، هذا ينطوي على خطورة".

قال ترامب في سلسلة من التغريدات عبر "تويتر" بشأن الكارثة التي تشكل أوّل تحدٍّ داخلي حقيقي له، منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني 2017، إنّ "التركيز يجب أن ينصبّ على الحياة والسلامة".

وقال جون تريفيس الذي يقيم في هيوستن: "رؤية الشوارع التي نقود فيها سياراتنا كل يوم تغمرها المياه بالكامل"، بينما رأى بريت دريغير وهو من سكان المدينة أيضا "يبدو أنّنا لن نتمكن من الذهاب إلى أي مكان لأيام".

ولم تنته العاصفة في رابع أكبر مدينة في الولايات المتحدة والتي تعدّ عاصمة الصناعة النفطية. فأكد المركز الوطني للأعاصير في آخر بيان له أّنّ ما بين 38 و63 سنتم من الأمطار ستهطل حتى الخميس المقبل، أي ما مجموعه 127 سنتم.

وأخيرًا أعلنت مجموعة "أكسون موبيل" النفطية العملاقة، الأحد تعليق أنشطتها في موقعها في بايتاون بالولاية، بسبب الإعصار. ويقع بايتاون الذي يعدّ واحدًا من أكبر مواقع تكرير النفط والصناعات البتروكيميائية في العالم، على بعد حوالى أربعين كيلومتراً من هيوستن، وينتج 584 ألف برميل يوميًا، ويعمل فيه نحو سبعة آلاف شخص.

من جهته، قال مكتب الإشراف على البيئة والأمن، استنادًا إلى بيانات عدد من الشركات المشغلّة لمواقع نفطية، إنّ "نحو 21,46 بالمئة من الإنتاج الحالي لخليج المكسيك توقّف". وأضاف أنّ نحو 25,71 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي معلّقة أيضاً.

وهارفي هو أقوى إعصار يهبّ على الولايات المتحدة منذ 2005 وتكساس منذ 1961.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم