الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

غوتيريس في الكويت: مطلوب إيصال مساعدات إلى صنعاء والحديدة

المصدر: أ ف ب
غوتيريس في الكويت: مطلوب إيصال مساعدات إلى صنعاء والحديدة
غوتيريس في الكويت: مطلوب إيصال مساعدات إلى صنعاء والحديدة
A+ A-

دعا الامين العام للأمم المتحدة #انطونيو_غوتيريس، خلال زيارة للكويت، أطراف #النزاع_اليمني، الى الاتفاق على السماح بايصال مساعدات الى مدينتي صنعاء والحديدة الخاضعتين لسيطرة المتمردين #الحوثيين.


وقال للصحافيين، عقب لقائه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح: "آمل في ان يتم التوصل الى اتفاق بين الاطراف للسماح" بايصال "الحاجات الانسانية" الى صنعاء والحديدة.  


ويشهد اليمن، منذ العام 2014، نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول 2014. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل المملكة السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد.  


كذلك، تخضع مدينة الحديدة الساحلية لسيطرة المتمردين الشيعة، وتفرض السعودية حصارا على مطار المدينة ومينائها، وعلى مطار صنعاء. وحاولت الامم المتحدة التوسط بين الاطراف المتنازعين لانهاء النزاع، بعد مقتل اكثر من 8 آلاف شخص منذ بدء الحملة السعودية. الا انها عجزت عن تحقيق ذلك.  


وقال غوتيريس: "نقوم ما في وسعنا لتأمين الظروف المناسبة لانهاء الجمود الحالي. نعمل من كثب مع كل الاطراف، تمهيداً لاطلاق مبادرة قوية في الوقت والطريقة المناسبين".  


وجاءت زيارته للكويت غداة مقتل ضابط برتبة عقيد في القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ومسلحين من المتمردين الحوثيين، في اشتباكات غير مسبوقة جرت بين الطرفين في صنعاء مساء السبت، مما يضع العاصمة اليمنية على حافة حرب جديدة.  


الجمعة، قتل 14 مدنيا، بينهم 5 اطفال، في غارة للتحالف العربي أصابت منزلاً سكنياً "من طريق الخطأ"، وفقاً للتحالف. وجاء ذلك بعدما اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ان غارات جوية شنها التحالف ادت الى مقتل 42 مدنياً خلال اسبوع هذا الشهر، بينهم عدد من الاطفال. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم