الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الإعصار "هارفي" يهدد تكساس بسيول كارثية

المصدر: (رويترز)
الإعصار "هارفي" يهدد تكساس بسيول كارثية
الإعصار "هارفي" يهدد تكساس بسيول كارثية
A+ A-

أعلنت السلطات الأميركية أنّ شخصاً واحداً على الأقل لقي حتفه نتيجة الإعصار "هارفي"، وهو أقوى إعصار يجتاح ولاية #تكساس الأميركية منذ أكثر من 50 عاماً، محذرين من أنه يهدد بسيول كارثية بسبب استمرار هطول أمطار غزيرة. 

واجتاح هارفي ولاية تكساس كإعصار من الفئة الرابعة برياح تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة وهو أقوى إعصار من نوعه يضرب تكساس منذ العام 1961.
وأطاح الإعصار بأسطح المنازل واقتلع خطوط الكهرباء وأحدث عواصف وفيضانات. وأدى إلى تراجع إنتاج #الولايات_المتحدة من النفط والبنزين، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار. 

وضعف الإعصار إلى عاصفة مدارية لكن من المتوقع أن يواصل اجتياح تكساس لعدة أيام مصحوبا بأمطار يصل منسوبها إلى 102 سنتيمتر.

وفي مؤتمر صحافي، قال رئيس بلدية مدينة روكبورت تشارلز واكس إن شخصا لقي حتفه في حريق بمنزل بالبلدة الواقعة على بعد 48 كيلومترا إلى الشمال من كوربوس كريستي، وذلك في أول حالة وفاة مؤكدة من جراء العاصفة. وقال مسؤول آخر إن نحو 12 شخصا في المنطقة أيضا تعرضوا إلى إصابات.





ووصلت قافلة عربات عسكرية إلى منطقة روكبورت تقل أشخاصا ومعدات للمساعدة في جهود إزالة آثار الإعصار. وأعلن مسؤولون في المدينة حظر تجول ليلي. 

وقال أحد السكان ويدعى جويل فالديز (57 عاما) "كان الأمر فظيعا، العاصفة اقتلعت جزءا من سقف منزلي"، مشيراً إلى أنه "شعر وكأن المنزل بأكمله يتحرك".


وذكرت مصلحة العدالة الجنائية في تكساس أنها اضطرت إلى إجلاء نحو 4500 نزيل من ثلاثة سجون بالولاية بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وبدا أن بلدة روكبورت من أكثر البلدات المتضررة بالإعصار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم