السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لائحة إتّهام إسرائيليّة ضدّ الشّيخ رائد صلاح... "حرّض على العنف والإرهاب"

المصدر: أ ف ب
لائحة إتّهام إسرائيليّة ضدّ الشّيخ رائد صلاح... "حرّض على العنف والإرهاب"
لائحة إتّهام إسرائيليّة ضدّ الشّيخ رائد صلاح... "حرّض على العنف والإرهاب"
A+ A-

قدمت #النيابة_الاسرائيلية في مدينة #حيفا لائحة اتهام بحق #الشيخ_رائد_صلاح تشمل التحريض على "العنف والارهاب".


ونظرت محكمة الصلح في مدينة حيفا في ملف صلاح، وقررت قاضية المحكمة تمديد اعتقاله حتى نهاية الاجراءات القانونية. الثلاثاء 15 آب، اعتقلت الشرطة الاسرائيلية صلاح الذي كان يقود الحركة الاسلامية-فرع الشمال المحظورة، من منزله في مدينة أم الفحم قرب تل أبيب. 


وقال محاميه خالد زبارقة ان "الادعاء قدم لائحة اتهام ضد صلاح، تشمل بنودا فيها التحريض على العنف والارهاب، والتعاطف مع منظمة محظورة"، هي مجموعة "المرابطون والمرابطات" الذين يقومون بالتكبير لدى دخول يهود الى المسجد الأقصى.  

وجاء ايضا في لائحة الاتهام ان صلاح (59 عاما) نشر اقوالا تتضمن "الدعم والمدح والتشجيع على أعمال الارهاب"، خلال تشييع منفذي هجوم منتصف تموز في أم الفحم، وخلال خطبة الجمعة في المدينة العربية.


وقالت وزارة العدل الإسرائيلية ان ملثمين شاركوا في الجنازة، وتوعدوا "بمواصلة المسيرة". لكن صلاح قال في المحكمة "ان المؤسسة الاسرائيلية تحاكمني اليوم على ديني وإسلامي. وما قلته آيات قرآنية. ولن أتراجع عما قلت". 


وحضر الجلسة عضو الكنيست السابق رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل محمد بركة وقيادات محلية. وحظرت السلطات الاسرائيلية الحركة الاسلامية-فرع الشمال في تشرين الثاني 2015، بعد اتهامها بتحريض الفلسطينيين والعرب الاسرائيليين على العنف، عبر نشرها "أكاذيب" حول الوضع في باحة المسجد الاقصى. 

أمضى صلاح تسعة أشهر في السجن وأطلق سراحه في كانون الثاني/يناير الماضي بعدما اتهم بالتحريض على الشغب في المسجد الاقصى.

واندلعت أعمال عنف في المسجد الأقصى ومحيطه بعد مقتل عنصري شرطة اسرائيليين في 14 تموز/يوليو.

وردت اسرائيل بنصب بوابات لكشف المعادن على مداخل الحرم القدسي، في اجراءات ألغيت بعد أسبوعين على خلفية الاحتجاجات والمواجهات الدامية التي شهدتها القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتان وأسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين وثلاثة اسرائيليين.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم