السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هولندا تلقت "معلومات ملموسة" من الإسبان عن استهداف حفلة موسيقية... توقيف شخصين

المصدر: أ ف ب
هولندا تلقت "معلومات ملموسة" من الإسبان عن استهداف حفلة موسيقية... توقيف شخصين
هولندا تلقت "معلومات ملموسة" من الإسبان عن استهداف حفلة موسيقية... توقيف شخصين
A+ A-

أعلنت #الشرطة_الهولندية أنها تلقت "معلومات ملموسة" من #الشرطة_الإسبانية عن مخطط اعتداء كان سيستهدف حفلة موسيقية لفرقة روك أميركية مساء الاربعاء في #روتردام، الغتها السلطات في اللحظة الأخيرة.


وقال قائد شرطة روتردام فرانك باوو للصحافيين: "وصلتنا معلومات ملموسة من الشرطة الاسبانية عن ارتكاب اعتداء في هذا التاريخ في هذا المكان ضد فرقة الروك هذه". 


وتم توقيف شخصين بعد إلغاء الحفلة الموسيقية، إثر تلقي تحذير من الشرطة الإسبانية قرابة الساعة 17,30 (15,30 ت غ). واعتقلت الشرطة شابا يبلغ 22 عاما في منزل في برابانت جنوب هولندا قرابة الساعة 2,00 (منتصف الليل ت غ). وقال باوو إنه "يشتبه بضلوعه في التحضير لاعتداء إرهابي". 


غير أن شكوكا لا تزال قائمة حول سائق شاحنة مسجلة في إسبانيا وتنقل 5 قوارير غاز، اوقف الاربعاء على مقربة من صالة "ماسيلو" للحفلات في منطقة المرفأ جنوب المدينة، حيث كانت الحفلة مقررة.  


ويأتي ذلك وسط أجواء من التوتر بعد اعتداءي إسبانيا اللذين أوقعا 15 قتيلا، وتبناهما تنظيم "الدولة الإسلامية". ويتواصل التحقيق للكشف عن أي تشعبات دولية، والتدقيق في تنقلات عدد من المشتبه بهم من عناصر الخلية المتهمة بالاعتداءين إلى الخارج، لا سيما فرنسا وبلجيكا. 


ولم توضح السلطات الإسبانية ما إذا كانت أبلغت المعلومات إلى هولندا قبل اعتداءي كاتالونيا أو بعدهما، وإذا كانت هذه المعلومات تتضمن تفاصيل عن كيفية تنفيذ اعتداء محتمل. 


"الرجل الخطأ في المكان الخطأ" 

وأوقف سائق الشاحنة المسجلة في إسبانيا الأربعاء قرابة الساعة 21,30 (19,30 ت غ)، بعدما "أخطأ طريقه أكثر من مرتين" على مسافة 100 متر من صالة ماسيلو، على ما أوضح باوو.


ومن المتوقع الاستماع مجددا إلى الموقوف الإسباني الجنسية اليوم، وهو لا يزال موضع تحقيق. لكن قائد شرطة روتردام قال: "يبدو في المرحلة الراهنة أننا نتعامل بالأحرى مع الرجل الخطأ في المكان الخطأ وفي التوقيف الخطأ، وبمحتوى خاطئ في آليته، أكثر مما نتعامل مع عملية إرهابية"، مشيرا إلى "الكثير من سوء الحظ". وافاد ان "الأمور تسير في هذا الاتجاه في ضوء مجرى التحقيق".  


من جهتها، أفادت شرطة روتردام في بيان أن السائق "كان على ما يبدو تحت تأثير الكحول"، وهو يعمل فنيا، ويملك وثيقة تجيز نقل قوارير غاز. 

وتولت فرق إزالة المتفجرات تفتيش الشاحنة، "ولم تعثر على شيء باستثناء القوارير"، بينما تمت مداهمة منزل الرجل، و"لم تكشف في الوقت الحاضر عن أي ارتباط بالتهديد الإرهابي في قاعة ماسيلو".


من جهتها، استبعدت قوات الحرس المدني الإسبانية "أن يكون على وشك تنفيذ اعتداء في هذا الشكل"، على ما أفادت المتحدثة باسمها، مشيرة إلى "مصادفة". وقالت: "نعتقد أنه إذا كان هناك تهديد، فهو لم يكن ناجما عن تلك الآلية". 


وأوضحت الشرطة أنه "قرابة الساعة 2,00 (منتصف ليل الاربعاء-الخميس ت غ)، دهمت عناصر أجهزة التدخل الخاصة منزلا في برابانت. وتم توقيف المقيم في المنزل البالغ 22 عاما". وقالت: "جرت عملية دهم موسعة هذا الليل". 

اسم "مقدس"

وواكبت الشرطة فرقة "الله لاس" التي كان من المتوقع أن تبدأ حفلتها الموسيقية الساعة 20,30 (18,30 ت غ) في روتردام إلى خارج الصالة. وأكدت الفرقة في بيان "أنها بخير، وممتنة لشرطة روتردام والوكالات الأخرى المكلفة رصد اي خطر محتمل، قبل أن يصاب أي كان بأذى".


وكان أعضاء الفرقة أكدوا قبل عام لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية أنهم تلقوا رسائل إلكترونية من مسلمين يحتجون على اسمهم "الله لاس" الذي يعتبرونه مسيئا لهم. لكنهم أكدوا انه "لم يكن هذا قصدنا إطلاقا"، موضحين أنهم اختاروا هذا الاسم، لأنهم أرادوا اسما "له وقع مقدس". 


وبقيت هولندا حتى اليوم بمنأى عن موجة الاعتداءات التي هزت الدول الأوروبية المجاورة لها. لكن السلطات المحلية تبقى متيقظة بعد صدور تحذيرات عدة في الأشهر الماضية، وورود تقارير تفيد بأن افرادا على ارتباط باعتداءات باريس وبروكسيل دخلوا البلاد لفترة وجيزة. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم