الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المرض فتك بأوتاره... جون أبركرومبي غادرنا

المصدر: (أ ف ب)
المرض فتك بأوتاره... جون أبركرومبي غادرنا
المرض فتك بأوتاره... جون أبركرومبي غادرنا
A+ A-

توفي عازف الغيتار في عالم موسيقى الجاز جون أبركرومبي، الذي كان معروفاً بأسلوبه الأنيق، عن 72 عاماً إثر مرض عضال، على ما أعلنت شركة "أي سي أم" للإنتاج الموسيقي. 

ولد أبركرومبي في 16 كانون الأول 1944 في بورت تشستر قرب نيويورك، وتعلّم عزف الغيتار في سن الرابعة عشرة، وكان يومها يستمع إلى موسيقى الروك ويعزفها. إلا أنّ اكتشافه لمايلز ديفيس ودايف بروبيك جعله ينخرط في مجال الجاز.

وبعد دراسة استمرت أربع سنوات في "بركلي كوليدج أوف ميوزيك" في بوسطن، بدأ مسيرته مع عازف الأورغن هاموند سميث، قبل أن ينضم في العام 1969 إلى فرقة "دريمز" مع عازف الدرامز بيلي كوبام والبوق راندي بريكر.

في العام 1974 سجّل أسطوانته الأولى "تايمليس" مع شركة الإنتاج الموسيقي الألمانية العريقة "أي أم سي" ومع عازفين رافقاه لفترة طويلة، وهما عازف الدرامز جاك ديجونيت وعازف الأورغن يان هامر.

اقرأ أيضاً: رحيل حسين جاسم... مرض "الشين" لن يهزم صورته في الذاكرة

وعلى مدى أربعة عقود سجّل خلالها نحو خمسين أسطوانة، غالباً ما طعّم أبركرومبي الذي كان يعزف المندولين أيضا، موسيقاه بأنغام الفولك والروك. وقد تأثّر بكثير من الفنانين من عازف الساكسوفون أورنيت كولمان، رائد موسيقى فري جاز إلى عازف الغيتار الأسطوري جيمي هندريكس.

كان متمرساً في الارتجال، وعزف إلى جانب أسماء بارزة في الجاز الحديث، من أمثال تشارلز إيرلاند وتشيكو هاملتن ولوني سميث وجيل إيفانو ودايف هولاند، فضلًا عن جون سكوفيلد وميشال بيتروتشياني.

وصدر ألبومه الأخير كقائد لفرقة "جون أبركرومبي كوارتيت"، وهو بعنوان "آب أند كامينغن" مطلع السنة الحالية. وشاركه فيه عازف البيانو مارك كوبلاند وعازف الباص درو غريس وعازف الدرامز جووي بارون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم