الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"هاتو" يضرب هونغ كونغ وجنوب الصين... 16 قتيلاً ودمار كبير

المصدر: (أ ف ب)
"هاتو" يضرب هونغ كونغ وجنوب الصين... 16 قتيلاً ودمار كبير
"هاتو" يضرب هونغ كونغ وجنوب الصين... 16 قتيلاً ودمار كبير
A+ A-

قُتل 16 شخصاً إثر مرور الإعصار "هاتو"، الذي ضرب هونغ كونغ وجنوب الصين أمس، متسبّباً بدمار كبير بحسب حصيلة جديدة أُعلنت اليوم. 

ولقي ثمانية أشخاص حتفهم في ماكاو، المنطقة الأكثر تضررًا من العاصفة التي ضربتها. وتعرّضت المدينة لفيضانات كبيرة، وأظهرت مشاهد لوسائل إعلام محليّة سيارات غمرتها المياه وأشخاص يسبحون في الشوارع.

وقضى رجل بعد أن انهار عليه جدار، فيما وقع آخر من شرفة الطابق الرابع ولقي سائح صيني حتفه بعد انقلاب شاحنة عليه. وأعلنت حكومة ماكاو أنّها عثرت صباحاً على جثة رجل في موقف سيارات إلّا أنّها لم تعط مزيدًا من المعلومات عن حالات الوفاة الأخرى.

واشتكى السكان من انقطاع التيار الكهربائي في حين لجأت الكازينوهات إلى مولدات. 

وفي هونغ كونغ، أعلنت السلطات حالة الإنذار القصوى (الدرجة العاشرة)، ويحدث ذلك للمرة الثالثة فقط في تاريخ هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي استعادتها الصين في 1997.

وجُرح أكثر من 120 شخصاً في حين ضربت رياح عنيفة وأمطار غزيرة المنطقة. وأشارت الشرطة إلى أنّ رجلًا يبلغ 83 عاماً قيل إنّه قضى في الإعصار، لكن تبيّن في وقت لاحق أنّه انتحر.

وأُلغيت مئات الرحلات الجوية فيما بقيت بورصة هونغ كونغ مقفلة. 

وقُتل ثمانية أشخاص على الأقل في مدينة كانتون المجاورة في جنوب الصين، وتم إجلاء 26817 شخصاً بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية. وقطع التيار الكهربائي عن ما يقارب مليوني شخص.

وتضرب هونغ كونغ والمنطقة المجاورة بشكل منتظم أعاصير بين تموز وتشرين الأول، لكن نادرًا ما تؤثر العواصف مباشرة على الأراضي.

وضرب الإعصار الأعنف "واندا" عام 1962 المدينة، حيث هبّت رياح بلغت سرعتها 284 كلم في الساعة راح ضحيتها 130 شخصا، ودمّرت آلاف المنازل وشرّدت 72 ألف شخص.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم