السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تفاؤل في أفغانستان... "خطاب ترامب قويّ جدًّا"

المصدر: أ ف ب
تفاؤل في أفغانستان... "خطاب ترامب قويّ جدًّا"
تفاؤل في أفغانستان... "خطاب ترامب قويّ جدًّا"
A+ A-

اعرب عدد من #الافغان عن ارتياحهم وتفاؤلهم، بعد اعلان ابقاء القوات الأميركية في بلادهم، مرحبين بالانتقادات القاسية التي وجهها الرئيس #دونالد_ترامب الى #باكستان.


وقال عبد الحميد، احد سكان مدينة مزار شريف شمال #افغانستان: "يحدوني امل كبير في ان تغيّر هذه الاستراتيجية الوضع في افغانستان". واضاف: "الالتزام بالبقاء في افغانستان يعطي الافغان على الاقل التأكيد أنهم لن يقعوا من جديد في ايدي المجموعات الارهابية".  

كذلك، عبّر محمد حسين رحيمي، الطالب في غزنة شرق البلاد عن "تفاؤله"، معتبرا ان "خطاب ترامب قوي جدا".

في خطاب طال انتظاره، استبعد ترامب مساء الاثنين اي "انسحاب سريع" من افغانستان، حيث تخوض الولايات المتحدة اطول حرب في تاريخها، منذ العام 2001. لكنه لم يقدم تفاصيل تتعلق بالاجراءات الجديدة للالتزام الاميركي.


وابدى افغان ارتياحهم الى الانتقادات التي وجهها الى باكستان المتهمة بايواء متسببين "بالفوضى". ويبدي كثيرون، منذ فترة طويلة، اقتناعهم بأن باكستان تأوي مجموعات متمردة مسؤولة عن عمليات زعزعة الاستقرار على الجانب الآخر للحدود وتمولها وتدربها. لكن اسلام اباد تنفي ذلك.  


وقال الصحافي تواب محمد في كابول: "الضغوط على باكستان... مسألة اساسية". واضاف: "اذا توقفت عمليات اللجوء الارهابية الى باكستان، فسينجم عنها تأثير كبير على نشاط الارهابيين في افغانستان".  


لكن بعض الافغان ابدى مزيدا من الحذر. واعتبر مستخدم انترنت على "تويتر" ان "استراتيجية ترامب تؤكد ان الحرب في افغانستان يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية".  

ويحذر اختصاصيون من ان الخسائر المدنية التي بلغت حتى اليوم مستويات قياسية، يمكن ان تسجل مزيدا من الارقام من جراء الاستراتيجية التي عرضها ترامب.

وشدد الرئيس الاميركي في خطابه على ان الولايات المتحدة موجودة في افغانستان "لقتل الارهابيين"، وليس "لبناء بلد".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم