الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هنديّة تفوز بدعوى طلاق... لا مرحاض في المنزل

المصدر: أ ف ب
هنديّة تفوز بدعوى طلاق... لا مرحاض في المنزل
هنديّة تفوز بدعوى طلاق... لا مرحاض في المنزل
A+ A-

منحت محكمة في شمال غرب #الهند الطلاق امرأة، بدافع أن منزلها الزوجي يخلو من أي مراحيض، مما دفعها طوال فترة زواجها الى قضاء حاجتها في الخارج.


فقد أصدرت المحكمة العائلية في ولاية #راجاستان حكمها لمصلحة هذه المرأة التي أقنعت القضاء بأن عجز زوجها عن توفير مراحيض داخل المنزل طوال السنوات الخمس من الزواج كان أمرا جائرا بشدة لها.  


وقال القاضي راجيندرا كومار شرما إن النساء في القرى يعانين عموما آلاما جسدية، في انتظار حلول الظلام، كي يتمكنّ من قضاء حوائجهن في الخارج.  

وأوضحت المحامية راجيش شرما أن القاضي وصف افتقار المنزل للمراحيض بأنه أمر معيب، معتبرا أن الامتناع عن توفير بيئة سليمة للنساء في المنزل ضرب من ضروب التعذيب.


ويُسمح بالطلاق في الهند حصرا في حال تقديم أدلة كافية أمام المحكمة عن حالات تعنيف أو جور شديد أو طلبات مالية غير مبررة. 


وهذه ليست المرة الأولى التي يُبطل فيها زواج بسبب غياب المراحيض. ففي العام الماضي، فسخت امرأة في ولاية اوتار براديش خطوبتها، بعد امتناع خطيبها عن بناء مراحيض في المنزل الزوجي.  


وفي حزيران، رفضت امرأة اخرى العودة إلى منزلها، قبل أن يبني أهل زوجها مراحيض.  

ويشكل غياب المراحيض مشكلة صحة كبرى على صعيد الصحة العامة في الهند. وهي تطال نحو 594 مليون هندي، أي نحو نصف سكان البلاد، وفقا لمنظمة "اليونيسف".


ونحو 70% من منازل الهند غير مجهزة بمراحيض. ووعد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ببناء مراحيض في كل منزل بحلول سنة 2019. ويعزو مراقبون المشكلة إلى أسباب مختلفة تتجاوز مسألة الفقر، لتشمل أيضا وجود معتقد راسخ بأن المراحيض في المنازل نجسة. 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم