الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"وسيط الخير" عاد بأكثر مما طلب...الحجاج القطريون دخلوا السعودية والازمة مكانك راوح!

المصدر: "النهار"
"النهار"
"وسيط الخير" عاد بأكثر مما طلب...الحجاج القطريون دخلوا السعودية والازمة مكانك راوح!
"وسيط الخير" عاد بأكثر مما طلب...الحجاج القطريون دخلوا السعودية والازمة مكانك راوح!
A+ A-

وبثت التلفزيون السعودي أن 100 حاج قطري وصلوا الى معبر سلوى الحدودي للمرة الأولى منذ الخلاف الديبلوماسي الذي تفجر بين البلدين في حزيران. 

وأفادت وكالة الانباء السعودية "واس" أن الملك سلمان أمر بالسماح لجميع القطريين الذين يرغبون في أداء مناسك الحج بالدخول من دون التصاريح الإلكترونية، كما أمر بنقل الحجاج القطريين على ضيافته من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي، وأمر بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين الى جدة، الأقرب الى مكة، على نفقته الخاصة.

وجاء القرار بعد اجتماع مفاجئ لولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مع الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني. وبث التلفزيون صوراً للاجتماع بين الرجلين وهما يتبادلان الابتسامات.

وإذ لم تعرف طبيعة المهمة التي يتولاها الشيخ عبدالله، صرح وزير الخارجية القطري بأن زيارته هي "مبادرة شخصية"، وأنه ليس مفوضاً من الحكومة القطرية.

  ويقول جيرد نونمان، وهو بروفسور في العلاقات الدولية ودراسات الخليج في جامعة جورجتاون في الدوحة أن الشيخ عبدالله عاش بضع سنوات في السعودية وكان يزورها من وقت الى آخر، وأن منصبه الرسمي الاخير كان رئيس اتحاد سباقات الفروسية والإبل في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. وأبلغ الى "أسوشيتد برس" أنه "بالتأكيد ليس مبعوثاً للحكومة القطرية. ما حصل ليس اتفاقاً". ولفت الى ان "التواصل السعودي مع أفراد مختلفين في العائلة الحاكمة الكبيرة سببا قلقاً ووخز القيادة القطرية".






وفي المقابل، وصفت وسائل اعلام سعودية الشيخ عبد الله بأنه " وسيط الخير" الذي سعى لدى السعودية لفتح منفذ سلوى الحدودي، ليعود بأكثر مما طلب، "ما يؤكّد المكانة الخاصة التي يحظى بها لدى القيادة في السعودية".


وتقول قناة "العربية" أن الشيخ عبدالله بن علي بن عبد الله آل ثاني رجلاً من كبار شخصيات آل ثاني ويحظى بقبول داخل الأسرة. فهو الابن التاسع لحاكم قطر الشيخ الراحل علي بن عبد الله آل ثاني وحفيد حاكم قطر عبد الله بن جاسم آل ثاني، وأخو الشيخ أحمد بن علي آل ثاني الذي أطاحه ابن عمه الشيخ خليفه بن حمد ال ثاني جد الأمير تميم بن حمد في 22 من شباط عام 1972 .




وفي عهد الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني ، شهدت قطر نهضة ملحوظة ونقلة حضارية بإنتاج البترول من حقول دخان البرية والحقول البحرية.

وبعد تنازل الشيخ علي عن الحكم لنجله أحمد بايعت أسرة آل ثاني في 24 تشرين الاول عام 1960 الشيخ أحمد بن علي آل ثاني الذي أكمل المسيرة وحقق لبلاده الأمن وبداية عهد الرخاء وصك أول عملة قطرية قبل أن يعلن إنهاء الوصاية البريطانية ويعلن الاستقلال عن بريطانيا في أيلول عام 1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى.

ويرجع الفضل إلى الشيخ أحمد بن علي في إنشاء إذاعة قطر عام 1968 وتلفزيون قطر عام 1970 .

الزيارة الاولى


 وكان لقاء الامير محمد بن سلمان والشيخ عبدالله في جدة الزيارة الاولى لشخصية قطرية للمملكة منذ اندلاع الازمة قبل عشرة اسابيع، عندما قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة.

 وأصدرت لجنة حقوق الانسان القطرية بياناً مقتضباً ردت فيه على ما قالت إنه "تقارير في وسائل اعلام سعودية" عن اجراءات اتخذتها المملكة للحجاج القطريين، لافتة الى أن الاتفاق لت يشمل رحلات الخطوط الجوية القطرية التي تنقل حجاجاً. ومع ذلك، أبدت رضاها عن القرارات، وكررت مطالبها بوجوب عدم تسييس الحج، وقالت إن الاجراءات السعودية لا تزال غير واضحة، وخصوصاً لجهة تسهيل الحج للأجانب المقيمين في الدوحة.

قرقاش

وعلى رغم هذه المبادرة،لا يزال التوتر عالياً بين الجانبين.

وحض وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش قطر على انهاء تسييس الحج. وأشاد على "تويتر" بمبادرة السعودية لارسال طائرات لنقل الحجاج.

 وحذر محللون من المبالغة في التفاؤل بعد إعلان فتح المعبر.

وقال مدير "المؤسسة العربية للابحاث" في واشنطن علي الشهابي ل"وكالة الصحافة الفرنسية" إن هذا القرار هو مجرد "بادرة حسن نية" من السعودية حيال الشعب القطري.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، تفاوتت ردود الفعل حيال القرار السعودي.

وكتب مغرد على تويتر "عداوتنا ليست مع الشعب القطري الشقيق لكن مع النظام الخائن"،


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم