الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحريري من الكويت: هناك استياء... والجانب الكويتي عن خلية العبدلي: "الحجّة مقابل الحجّة"

الحريري من الكويت: هناك استياء... والجانب الكويتي عن خلية العبدلي: "الحجّة مقابل الحجّة"
الحريري من الكويت: هناك استياء... والجانب الكويتي عن خلية العبدلي: "الحجّة مقابل الحجّة"
A+ A-

أكد رئيس الحكومة سعد #الحريري بعد لقائه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، "أننا نزور الكويت لنؤكد للشعب الكويتي أننا نعتبر أمن الكويت من أمن لبنان"، مشدداً على أنّ العلاقة لن تتأثر. ولفت الى أن القضاء الكويتي واضح وصريح بشأن #خلية_العبدلي وسيكون هناك تعاون بيننا وبينهم بشكل واسع". وأشار الى أنه هناك استياء كويتي وعلينا معالجته، مؤكداً أنّ الحكومة اللبنانية ضد أي عمل أمني في هذا البلد. 

من جهته، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، "ان الكويت سنقدم الأدلة التي لديها في قضية العبدلي ليردوا عليها في لبنان بحجة مقابل الحجة". وقال رداً على نفي "حزب الله" الاتهامات الموجهة اليه عن ارتباط بخلية العبدلي": نحن لدينا اعترافات والاعتراف هو سيّد الأدلة وننتظر من اخواننا في لبنان بعدما صدرت حيثيات الحكم وارتباط حزب الله بهذه الخلية ونوعية المساعدة التي قدمها أفراد من الحزب للخلية. عليهم ان يقدموا الحجة مقابل الحجة، وان يطلعوا على ما لدينا من ادلة والامور هي بقدر ما لدينا من ادلة".

اقرأ أيضاً: من هم الأشخاص الذين أوقفوا من خلية العبدلي في الكويت؟

وعلى هامش مأدبة الغداء التي أقامها رئيس وزراء الكويت على شرف الرئيس الحريري، أضاف وزير خارجية الكويت: "ما صدر أخيراً عن القضاء في الكويت عن ارتباط #حزب_الله في تدريب بعض الكويتيين للقيام بأعمال تضرّ بأمن الكويت، أرسلنا به مذكرة احتجاج للحكومة اللبنانية ونأمل ان تتم معالجتها في اطار العلاقة المميزة بين البلدين".

وشدد الوزير على أنّ "هناك تأكيداً من أمير الكويت ورئيس وزرائها بأنّ العلاقات لن تتأثر بهذه الامور، ولكن من حقنا على الاشقاء في لبنان ان نعمل سوياً على تعزيز امن البلدين ونمو العلاقات من كل جوانبها، ومستمرون في الكويت بدعم اشقائنا في لبنان".

وأضاف: "نحن على ثقة بأنّ اشقاءنا في لبنان سيقومون بالإجراءات المطلوبة ونتطلع الى ان نتلقى جواباً على المذكرة التي ارسلتها الكويت وان شاء الله الإخوة في لبنان في حرصهم سيؤكدون على عدم مساسهم بأمن واستقرار الكويت ونعمل سوياً نحن ولبنان على استكمال هذه المسيرة من العلاقات التاريخية الطويلة".

واكد وزير خارجية الكويت "الحرص على كل الوسائل والقنوات كي تتضح الصورة"، واذ اكد اهمية زيارة الحريري ولقاءاته مع أمير الكويت ورئيس وزرائها وأنها امتداد للعلاقة القوية والمتينة بين البلدين، ختم: "حريصون في كل الظروف على العلاقة مع لبنان، وعلى استمرارها في كل الامور وفِي الشدة والرخاء، نحن مع اشقائنا في لبنان".

وكان استقبل امير الكويت الحريري بالديوان الاميري في قصر بيان، في حضور رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح والنائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ورئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار في ديوان رئيس الوزراء الشيخ سالم الجابر الاحمد الصباح، ورئيسة الديوان الشيخة اعتماد خالد الاحمد الصباح، وسفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي.

وجرى خلال الاجتماع عرض آخر المستجدات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا ما يتعلق منها بملابسات خلية العبدلي.

وكان الرئيس الحريري اجتمع مع رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح في حضور القائم بالاعمال اللبناني في الكويت السفير ماهر الخير، والامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية فادي فواز. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم