هل يلبي القضاء مطلب الأهل بتحويل موزانات المدارس الى التفتيش المالي؟

12 آب 2017 | 13:49

المصدر: "النهار"

لم ينجح عدد ملحوظ من إدارات المدارس الخاصة، ولا سيما تلك التي يديرها لفيف من "الجيش الأسود" من مقاربة ارتفاع الأقساط المدرسية في الأعوام الماضية، وفقاً لتعاليم المسيح، التي يمكن إيجازها بكلمة واحدة وهي "المحبة". وعزز هذا الواقع المأسوي لدى أكثرية أولياء التلامذة في هذه المدارس شعوراً بالعتب والغضب بعد سماعهم تصريح الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، الذي أعلن عن زيادة الأقساط بمعدل 27 في المئة في حال وقع الرئيس ميشال عون السلسلة. وأبدوا لومهم لتصاريح أحد المسؤولين فيهم عن إمكانية عودة الرهبان الى اديارهم، في حال تفاقمت الأمور، وهذا يتنافى مع رسالة الكهنوت القائمة على خدمة الرعايا. 

اذاً، ظهرت هوة فاضحة بين أولياء التلامذة- وهم من فئة الشعب الكادح- وإدارات المدارس. قبل عرض ما لنا من معطيات، اعتبر بعض أولياء الأهل ان جبران خليل جبران هو "لسان حال" الكثيرين منهم، ولا سيما في انتقاده اللاذع لأداء رجال الدين، حيث توجه لهم قائلاً:" أقاموا المعابد والكنائس لمجد أسمائهم، وكسوها بالحرير المنسوج والذهب المذوب، وتركوا أجساد مختاريك الفقراء عارية في الأزقة الباردة...، وأفعموا الهواء بالتراتيل والتسابيح، فلم يسمعوا نداء اليتامى وتنهدات الأرامل".

هيئة تنسيقية لأهل

بدا واضحاً من كلام قحطان ماضي منسق اللقاء الحواري، الذي دعت اليه مجموعة لجان الأهل وأولياء الأمور في الشمال الأربعاء الماضي في غرفة التجارة، ان "إطلاق هيئة تنسيقية للجان الأهل واولياء الأمور في الشمال انطلق رسمياً من هذا اللقاء"، مشيراً الى انه "سبقه لقاء تمهيدي في منزل غالب دويهي في زغرتا وهو أحد المسؤولين عن حملة "منع زيادة الأقساط في المدارس الكاثوليكية". وطالب بمشاركة هذه الهيئة في أي مفاوضات بين المدارس الخاصة ووزارة التربية، مشيراً الى "ان محاولة تغييب الهيئة هو امر مرفوض، ونحن نطعن بصدقية كل ما يصدر من قرارات".

كذلك أكد ان "التواصل قائم مع لجان اهل في العاصمة والمحافظات لتشكيل هيئة مماثلة للشمال"، مشيراً الى اننا "نصبو الى تنظيم مؤتمر جامع لمناقشة السياسة العامة المتبعة عند هذه المدارس الخاصة". واتهم رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية عماد الأشقر بتغطية موازنات المدارس الخاصة دون أي تدقيق". ودعا قحطان "الى تحويلها الى التفتيش المالي وفتح هذا الملف امام القضاء للتدقيق في مضمون الموازنات التي يوقع عليها لجان اهل مركبة".

8 ملايين معدل القسط المدرسي

دعا رئيس لجنة الأهل في الليسيه الفرنسية في الشمال المحامي شوكت حولا وزارة التربية الى وضع "بعض الضوابط لزيادات الأقساط في المدارس الخاصة، لأن الاهل لا يمكنهم تكبد كاهل هذا الارتفاع العشوائي للأقساط". وأعلن "انه لا يمكن معرفة معدل الزيادة على الأقساط المدرسية في مدرسة الليسيه الفرنسية في الشمال قبل 25 آب موعد فتح أبواب التسجيل إضافة الى معرفة مصير السلسلة". عن معدل القسط في المدرسة المذكور وفقاً للعام الماضي، قال:" وصل معدل القسط الى 8 ملايين ليرة".

التصعيد وارد!

اعتبر دويهي ان "تحرك هذه الحملة بدأ عفوياً وينبع من خوف كبير من وصولنا الى كارثة في حال اقرت أي زيادة عشوائية على الأقساط المدرسية"، مضيفاً ان "معدل الأقساط في المدارس الخاصة في الشمال – قبل إقرار السلسلة نهائياً يصل الى 6 ملايين و200 ألف ليرة او حتى يقارب في مدارس اخرى الـ 6 ملايين و500 ألف ليرة". وأعطى نموذجاً حسياً "لمدرستين كاثوليكيتين في زغرتا"، مشيراً الى أن "المدرسة الأولى تضم 850 تلميذاً ونحو 97 ادارياً ومعلماً (غالبيتهم متعاقدون)، ولو فرضنا ان معدل القسط الواحد 5 ملايين ليرة، تحصل إدارة لمدرسة من أولياء التلامذة 2،833،333 دولار أميركي". أما المدرسة الثانية، وفقاً له، فتضم 1200 تلميذ ونحو 125 موظفاً ومعلماً، وفي حال كان القسط 5 ملايين مثلاً...!

وشدد على ان تحرك أولياء الاهل "يميل الى التصعيد او حتى التظاهر في حال كانت الزيادات على الأقساط عشوائية"، متأسفاً على "الهوة القائمة بين أبناء الكنيسة وبعض المهنة، الذين يتصرفون احياناً كأنهم قوامون على أبناء الكنيسة او يعتبر بعضهم بأن ما يديرونه هو من املاكهم الخاصة".

طردوا أطفالي من المدرسة!

فوجئ احمد العبدالله بكتاب طرد تلقاه من إدارة ثانوية روضة الفيحاء بطرد اولاده الثلاثة من المدرسة على خلفية انتقاده زيادة الأقساط في صفحته الفيسبوكية. وفي اتصال مع "النهار"، أكد عبد الله انه سدد "المستحقات المالية لأقساط أولاده الثلاثة"، مشيراً الى أنه "رأى نفسه ملزماً بمساندة وجه أولياء التلامذة العاجزين عن الدفع". قال:" فوجئنا العام الماضي بزيادة غير مبررة اقرتها إدارة المدرسة في نصف العام الدراسي الماضي، ووصلت الى 450 ألف ليرة للتلميذ الواحد. حاولنا معرفة السبب من الإدارة، والتي اكتفت بالقول ان لجنة الأهل وافقت على هذه الزيادة". اتهم هذه اللجنة، التي قبلت بالزيادة، أنها تستفيد من حسومات على أقساط أولادها في المدرسة، مما جعلها خاضعة لهذه القرارات الإدارية". استعاد بالذاكرة "انتفاضة" أولياء الأهل في قسم الإنكليزي في الثانوية، الذين شكلوا لجنة أولياء الأمور برئاسته، قائلاً:" حاولنا معرفة الأسباب الموجبة لهذه الزيادة، فما حصلنا الا على جواب واحد "لي ما عاجبوا يشيل ولاده". وأكد أنه سيلجأ إلى القضاء لاستعادة حق عودة أولاده الى المدرسة.

يذكر ان "النهار" حاولت الاتصال بمدير عام الثانوية مصطفى مرعبي للوقوف عند رأيه دون جدوى.



Rosette.fadel@annahar.com.lb


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني