كيف نشكّل معارضة في لبنان ولماذا؟

8 آب 2017 | 12:29

المصدر: "النهار"

تطبق الأحزاب السياسية في لبنان الخناق على المشهدين السياسي والاقتصادي وأحياناً الأمني، فمشاهد التظاهرات والنضالات التي عاشتها أجيال ما قبل الحرب الأهلية اختفت أيام الحرب، واضمحلّ دورها بعدما حصَرت الأحزاب العائلية والطائفية بين يديها كل مكتسبات السلطة. وبعد الخضّات الأمنية التي شهدَها #لبنان في السنوات الماضية برزت محاولات حثيثة خاضها المجتمع المدني، إلا أنه لم تنبثق منها أيّ نواة تغييرية. فهل يمكن تشكيل معارضة حقيقية تملك أسساً ناجحة وتصوّراً ونظرة مدنية للعمل السياسي بعيداً من تلك التقليدية وتلك المُلطّخة يداها بالفساد والدماء؟  

رؤية وأسس لقيام الدولة"لا يمكن للحياة السياسية أن تكون سليمة إلّا من خلال التناقض، أي في وجود معارضة. وكل ما يُحكى عن الحكم بتوافق أو إجماع هو هرطقة"، تبعاً للدكتور أنطوان قربان، الذي يشير في حديث لـ"النهار" إلى أنَّ "الركائز الناجحة لانبثاق معارضة هي في شعور المواطن بحيثيّته كفرد لا جزءاً من جماعة في الوطن، وأن يفتخر بهويّته ومواطنيّته. ثمَّ في بروز أحزاب تملك رؤية وأسساً لقيام الدولة. وتبدأ عبر منع إعطاء رخص لأحزاب سياسية ذات هويّة طائفية أو لون واحد. إلى جانب، ضرورة رفع السرّية المصرفية عن المسؤولين الكبار في الشأن العام، وتشكيل جبهة معارضة ترسي المساواة وتترجم مبادئها عبر أفعال على أرض الواقع من خلال التغيير في صلب القوانين ومنع الإجحاف الذي تتضمّنه".
المجتمع جاهز للمعارضة
ومن المؤكّد أنَّ "تشكيل معارضة هو مسألة طبيعية في أيّ نظام ديموقراطي، ولكنَّ المشكلة في الحياة السياسية اللبنانية تمحورت، وفق حديث المحامي والناشط السياسي أنطوان نصرالله لـ"النهار"، بعد الخروج السوري في إطار انقسام سياسي حادّ ما منع قيام معارضة مطلبية تصحّح الأداء. ولكنْ في ظلّ هذه الحكومة ومع تلاقي...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard