الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أكبر تمارين عسكريّة بين جورجيا وأميركا... بنس يزور تبيليسي يومين

المصدر: أ ف ب
أكبر تمارين عسكريّة بين جورجيا وأميركا... بنس يزور تبيليسي يومين
أكبر تمارين عسكريّة بين جورجيا وأميركا... بنس يزور تبيليسي يومين
A+ A-

بدأت #جورجيا و#الولايات_المتحدة أكبر تمارين عسكرية مشتركة بين البلدين، في آخر استعراض للدعم الذي تقدمه واشنطن الى الدولة القوقازية الصغيرة التي واجهت روسيا.


ويأتي انطلاق التمارين قبل يوم من وصول نائب الرئيس الأميركي #مايك_بنس إلى #تبيليسي، في زيارة تستغرق يومين. ويتوقع أن يؤكد خلالها دعم واشنطن رغبة جورجيا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.  


ويشارك نحو 800 جندي جورجي و1600 عسكري أميركي في تدريبات "نوبل بارتنر 2017"، الأكبر في تاريخ الدولة القوقازية منذ انخرطت في حرب مع روسيا استمرت أياما عدة العام 2008. وقال وزير الدفاع الجورجي ليفان ايزوريا إن حجم التدريبات "غير مسبوق"، مصرا على أنها "تبين الدعم الذي يوليه أعضاء حلف الأطلسي، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، لجورجيا".  


وأرسلت الولايات المتحدة، عبر البحر الأسود، عددا من دباباتها القتالية الرئيسية من طراز "أم1 أبرامز" ومركبات مشاة قتالية من طراز "ام2 برادلي"، للمشاركة في المناورات التي ستستمر حتى 12 آب. ويشارك ايضا في التمارين 400 جندي من ارمينيا وألمانيا وسلوفينيا وتركيا وأوكرانيا وبريطانيا.  


وكانت محاولة جورجيا الانضمام إلى حلف الأطلسي أغضبت روسيا. وبلغ التوتر بين البلدين أوجه العام 2008، اثر اندلاع حرب قصيرة بسبب النزاع على منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وفي قمة عقدت العام 2008 في بوخارست، تعهد قادة حلف الأطلسي بأن جورجيا "ستصبح عضوا في الحلف". لكن الأمل ضئيل في تحقيق ذلك في المستقبل المنظور، اذ تخشى الدول الغربية من التصعيد مع موسكو. 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم