الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"المرصد" يوثق مقتل 502 شخص في "الهجوم الكيميائي" في الغوطة

A+ A-

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم، انه وثق مقتل 502 شخص بالاسماء والصور واشرطة الفيديو في الهجوم الكيميائي المفترض في ريف دمشق في 21 الجاري. 


وكان تقرير للاستخبارات الاميركية نشر الجمعة اشار الى مقتل 1429 شخصا، محملا النظام السوري مسؤولية الهجوم الذي تخلله استخدام اسلحة كيميائية.
وقال المرصد في بيان "ارتفع الى 502 عدد الشهداء الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيقهم حتى تاريخ اليوم، والذين استشهدوا في المجزرة التي ارتكبها النظام السوري في بلدات الغوطة الشرقية والغربية بريف دمشق".
وفي حصيلة سابقة للمرصد، اشار الى ان عدد القتلى الموثقين هو 322.
وبين القتلى، بحسب بيان اليوم، 80 ولداً دون سن الثامنة عشرة، و137 أنثى فوق سن الـ18، وعشرات المقاتلين من الكتائب المعارضة.
وقال المرصد ان نشطاء يعملون معه "في البلدات التي تعرضت للقصف تمكنوا الأسبوع الفائت من الالتقاء بأطباء وسكان كانوا متواجدين، أثناء المجزرة، وحصلوا منهم على تقارير طبية وشهادات تؤكد أن الغالبية الساحقة من الشهداء سقطوا نتيجة تعرضهم لغازات سامة"، مشيرا الى أن "معظم الشهداء، بحسب اشرطة الفيديو التي تم التقاطها، "لم تكن على أجسادهم أي اثار للدماء".
وتعليقا على حصيلة الضحايا التي اوردها التقرير الاميركي، دعا المرصد وزارة الخارجية الاميركية الى تقديم لوائح باسماء "شهداء مجزرة الغازات السامة" الى مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة وإلى المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي "من أجل استخدام هذه اللوائح في ملفات القضاء الدولي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم