السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مادورو سيسير حتى النهاية بمشروعه... "لحوار قبل انتخابات الجمعية التأسيسية"

المصدر: (أ ف ب)
مادورو سيسير حتى النهاية بمشروعه... "لحوار قبل انتخابات الجمعية التأسيسية"
مادورو سيسير حتى النهاية بمشروعه... "لحوار قبل انتخابات الجمعية التأسيسية"
A+ A-

اقترح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اجراء حوار مع المعارضة قبل انتخابات الجمعية التأسيسية الاحد، لكنه شدد في الوقت عينه على انه سيسير حتى النهاية في مشروعه لتعديل الدستور. 

وقال الرئيس الاشتراكي "اقترح على المعارضة السياسية الفنزويلية التخلي عن طريق العصيان (...) وان نضع في الساعات المقبلة اطارا للحوار" قبل انتخابات الجمعية التأسيسية.

يأتي ذلك في وقت قتل متظاهر يدعى ليوناردو غونزالو ويبلغ التاسعة والاربعين خلال تظاهرة في فنزويلا، في اليوم الثاني من الاضراب العام ضد انتخابات الجمعية التأسيسية الاحد.

كما توفي قاصر يبلغ 16 عاما أمس، بعد اصابته بالرصاص خلال تظاهرة خرجت قبل يوم، ما يرفع الى خمسة عدد القتلى الذين سقطوا خلال الاضراب العام.

ودعت المعارضة الفنزويلية الى التظاهر الجمعة في كل انحاء البلاد ضد الرئيس نيكولاس مادورو رغم قرار الحكومة حظر التظاهرات.

وقال ائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" المعارض على "تويتر"، ان "النظام اعلن ان التظاهر ممنوع (...) سنرد بالسيطرة على فنزويلا غدا" الجمعة.

وقال وزير الداخلية نيستور ريفيرول ان الذين سيشاركون في التظاهرات او المسيرات او نشاطات مماثلة "يمكن ان تؤثر" في التصويت سيعرضون أنفسهم للسجن مدة تراوح بين خمس وعشر سنوات.

وامرت الولايات المتحدة أمس عائلات ديبلوماسييها العاملين في فنزويلا بمغادرة البلاد بسبب الازمة السياسية واعمال العنف التي تشهدها، بحسب بيان صادر عن الخارجية الاميركية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم