السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية تعيد فتح معبر حدودي مع تركيا

المعارضة السورية تعيد فتح معبر حدودي مع تركيا
المعارضة السورية تعيد فتح معبر حدودي مع تركيا
A+ A-

 أعادت جماعات المعارضة السورية فتح معبر باب الهوى الحدودي في شمال غرب سوريا مع #تركيا بعد أسبوع من إغلاقه بسبب اقتتال بين جماعات المعارضة أدى إلى إغلاق طريق رئيسي للسلع إلى محافظة #إدلب. 

وقال مسؤولون في المعبر ومعارضون إن ما يربو على 200 شاحنة تحمل إمدادات غذاء ومساعدات إنسانية عبرت مع شحنة تجارية من الجانب التركي منذ إعادة فتح المعبر أمس الأربعاء.

وذكر مسؤولون من جماعات المعارضة المنضوية تحت لواء الجيش السوري الحر أن بين تلك الشاحنات 30 شاحنة على الأقل تحمل مساعدات من مؤسسات غير حكومية أما بقية الشاحنات تحمل مواد غذائية استوردها تجار من تركيا.

وقال قاسم القاسم المسؤول بالمعبر "من اليوم عادت الحركة التجارية والنقل كالمعتاد وأيضا حركة المسافرين بعد أن فتح الجانب التركي الأبواب".

وتمر من معبر باب الهوى تجارة بعشرات ملايين الدولارات ومواد إغاثة إنسانية وأثار احتمال سقوطه في أيدي المتشددين مخاوف جماعات الإغاثة الدولية والإقليمية من أن يعرقل ذلك تدفق المساعدات.

وأغلق المعبر بعد أن طوقته هيئة تحرير الشام، وهو تحالف تقوده جبهة النصرة الجناح السابق لتنظيم القاعدة، عقب ثلاثة أيام من القتال الدموي مع منافسيها من حركة أحرار الشام الإسلامية وطردتهم من المنطقة الحدودية ومن معظم المحافظة.

وقال عبد الرحمن غازي المنسق الميداني لجمعية نحن الأمة الخيرية ومقرها تركيا وتعمل في المحافظة "بعض الحاويات المحملة بالمواد الإغاثية التي كانت متوقفة تحركت الآن لعدة مدن بدون أي إشكالية".

وكان باب الهوى معبرا دوليا رئيسيا قبل الأزمة وكانت تمر منه تجارة بمليارات الدولارات من #أوروبا إلى الخليج عبر سوريا.

وأنهى اتفاق لوقف إطلاق النار ثلاثة أيام من الاقتتال مما أضطر حركة أحرار الشام المدعومة من تركيا، التي كانت تسيطر على المعبر لثلاث سنوات، إلى التخلي عن وجودها العسكري وتسليم المعبر لإدارة جديدة.

وقال مسؤولون إن الفريق المدني نفسه لا يزال يدير المعبر لكن بدون وجود عسكري لأي فصائل من المعارضة المسلحة بعد أن انسحبت حركة أحرار الشام يوم الأحد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم