السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حفريّات جديدة... الإنسان وصل الى أوستراليا قبل 65 ألف عام

حفريّات جديدة... الإنسان وصل الى أوستراليا قبل 65 ألف عام
حفريّات جديدة... الإنسان وصل الى أوستراليا قبل 65 ألف عام
A+ A-

كشف علماء آثار في #دراسة نشرتها مجلة "#نيتشر" أن الإنسان وصل إلى شمال #اوستراليا قبل نحو 65 ألف عام، أي قبل 5 آلاف عام مما كان يعتقد، وأنه تعايش فيها مع الحيوانات الضخمة التي انقرضت بعد ذلك في ظروف ما زالت محل خلاف بين العلماء.


ويختلف علماء الأنتروبولوجيا وعلماء الآثار على تاريخ وصول البشر الأوائل إلى اوستراليا. وكانت التقديرات السابقة تراوح بين 45 ألف عام و60 ألفا. لكن حفريات جديدة أشرف عليها كريس كلاركسون من جامعة كوينزلاند في شمال اوستراليا، أظهرت أن البشر وصلوا إلى هناك قبل 5 آلاف عام مما كان يعتقد.  

(أ ف ب) 


وعثر علماء الآثار على 11 ألف أداة صنعها بشر، منها أدوات حجرية تعود إلى 65 ألف عام. وقال كلاركسون: "يمكننا الآن أن نقول بثقة إن الإنسان وصل إلى اوستراليا قبل 65 ألف عام".  


ويصف العلماء التجمعات البشرية التي عاشت هناك بأنها كانت "متطوّرة تقنيا". فقد عثر في الموقع على "أقدم فأس مركّبة في العالم، وأقدم أدوات للطحن في اوستراليا، ورؤوس حجرية مسنّنة كانت تصلح لاستخدامها كحراب".  


وتشكّل رحلة الإنسان إلى اوستراليا "أطول رحلة بحرية في تاريخ البشرية"، وفقا للباحث، مع أن المسافات بين الجزر في جنوب شرق آسيا كانت أقصر مما هي عليه اليوم، لأن مستوى مياه المحيط كان أقل منه اليوم.  

(أ ف ب) 

ويعني ذلك أن الإنسان وصل إلى اوستراليا قبل انقراض الحيوانات الضخمة التي كانت تعيش فيها، مثل الكنغر الضخم البالغ وزنه 450 كيلوغراما، ووحيد القرن الضخم، والسحالي البالغ طولها 8 أمتار، والطيور الأكبر من الإنسان، والسلاحف التي يوازي حجمها حجم سيارة. وقد انقرضت تلك الحيوانات قبل 45 ألف عام، أي بعد 20 ألف سنة على وصول الإنسان، في ظروف ما زالت محل خلاف بين العلماء. 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم