الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اسرائيل ترسل تعزيزات أمنيّة الى الأقصى... الفلسطينيّون يرفضون دخوله لليوم الخامس

المصدر: أ ف ب
اسرائيل ترسل تعزيزات أمنيّة الى الأقصى... الفلسطينيّون يرفضون دخوله لليوم الخامس
اسرائيل ترسل تعزيزات أمنيّة الى الأقصى... الفلسطينيّون يرفضون دخوله لليوم الخامس
A+ A-

أعلن #الجيش_الاسرائيلي انه سيرسل تعزيزات أمنية تحسبا لاحتمال اندلاع مواجهات الجمعة، مع استمرار التوتر حول #المسجد_الاقصى في #القدس_الشرقية المحتلة، حيث وضعت #اسرائيل آلات للكشف عن المعادن عند مداخل الباحة.


لليوم الخامس على التوالي، رفض الفلسطينيون اداء الصلاة داخل المسجد، احتجاجا على اجراءات اسرائيلية فرضت بعد هجوم الجمعة الماضي ادى الى مقتل شرطيين اسرائيليين اثنين و3 مهاجمين، بينما تزايدت الدعوات الى "جمعة غضب".  


وأعلن الجيش الاسرائيلي انه سيبقي على 5 كتائب في حالة تأهب، بما في ذلك في الضفة الغربية المحتلة، قبل الجمعة. وقالت متحدثة عسكرية ان الجيش سيقرر الجمعة، بعد اجراء مشاورات، ما اذا كان سيبقي هذه الكتائب في حالة تأهب خلال نهاية الاسبوع.  


وفرضت السلطات الإسرائيلية التدابير بعد قرار غير مسبوق بإغلاق باحة الأقصى أمام المصلين، اثر هجوم نفذه 3 شبان من عرب اسرائيل الجمعة الماضي، وقتل فيه شرطيان، مما أثار غضب المسلمين والأردن الذي يشرف على المقدسات الإسلامية في القدس.  


وأطلق المهاجمون الثلاثة، وهم من بلدة ام الفحم العربية في إسرائيل، النار على الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة، قبل أن يفروا الى باحة المسجد الاقصى، حيث قتلتهم الشرطة.  


وأغلقت القوات الإسرائيلية أجزاء من القدس الشرقية السبت، وبقي المسجد الأقصى مغلقا حتى ظهر الاحد، عندما فتح بابان من أبوابه أمام المصلين بعد تركيب أجهزة للكشف عن المعادن. لكن مسؤولين في الأوقاف الاسلامية رفضوا دخول المسجد، وأدوا الصلاة في الخارج.  


وتزايدت التكهنات عن امكان اتخاذ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قرارا بازالة الاجراءات الامنية الجديدة مع اقتراب صلاة الجمعة التي يشارك فيها عادة عدد كبير من المصلين.  


من جهته، قال وزير الامن الداخلي جلعاد اردان لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان نتانياهو سيتخذ قرارا حول السياسة في الموقع المقدس. لكنه اعرب عن "امله" في الابقاء على هذه الآلات.  


ويضغط اعضاء في الائتلاف اليميني على نتانياهو للابقاء على هذه الاجراءات الامنية "لضمان الأمن" في الموقع. وأعتبر وزير التعليم الإسرائيلي رئيس حزب "البيت اليهودي" القومي المتطرف نفتالي بينيت في بيان ان "الخضوع للضغوط الفلسطينية اليوم سيضر بقدرة اسرائيل على الردع، ويشكل خطرا على حياة الزائرين والمصلين وقوات الامن" في الموقع. واضاف: "قبل ايام عدة، قتل رجلا شرطة بسبب خرق أمني".   


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم