السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قصر "عائشة فهمي" أبرز متاحف الفنون التشكيلية في القاهرة

مروة فتحي
قصر "عائشة فهمي" أبرز متاحف الفنون التشكيلية في القاهرة
قصر "عائشة فهمي" أبرز متاحف الفنون التشكيلية في القاهرة
A+ A-

تضم القاهرة عددا لاحصر له من المتاحف والأماكن الأثرية المميزة التي تعتبر مقصدا للزائرين من كل مناطق العالم، ومن أبرز الأماكن الأثرية التي تم افتتاحها اخيرا قصر "الأميرة عائشة فهمي". 

يقول الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية، إن قصر عائشة فهمي من أهم القصور التي تقع على النيل مباشرة في أرقى حي بالقاهرة هو الزمالك الذي كان من أهم المراكز الثقافية في حقبة الثمانينات من القرن الماضي، وقام ببناء القصرعلي فهمي ابن علي باشا فهمى، وتبلغ مساحته 2700 متر مربع، وقد بناه على الطراز الكلاسيكي واستعان وقتذاك بالمهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك.

وحرص علي فهمي على الاهتمام بالشكل الهندسي للقصر وعلى تنوع أرجائه بين غرف الملابس والطعام والحمامات، وخصص غرفة كاملة مصممة على الطراز الياباني للأميرة عائشة، ونقش على جدران الغرفة عددا من الكلمات والصور اليابانية.

وأشهر ما يميز المتحف احتواؤه على لوحات جدارية مصنوعة من الحرير والكتان، ويرجع سبب تسمية القصر بهذا الاسم إلى موقف الأميرة عائشة فهمي بعد وفاة علي باشا فهمي حيث قامت بشراء نصيب أخواتها في القصر عام 1924 ليكون ملكا لها بصفة رسمية.

واليوم بعد ترميم القصر وإعادة فتحه أمام الجمهور والزيارات تم تخصيص البدروم بالكامل على مساحة 1000 مترمربع قاعة لعرض الأعمال الفنية.









حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم