هل يلغي المكياج فعالية كريم واقي الشمس؟

9 تموز 2017 | 15:46

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

يفتح عالم العناية بالبشرة الباب واسعاً امام انواع متعددة لمستحضرات واقي الشمس والخيارات الواسعة المتزاحمة في السوق التي تجعل الشخص يقع في حيرة من أمره. ويصبح فجأة إختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك مهمة صعبة وشائكة، فما هي أهم المعايير التي يجب اخذها في الإعتبار عند اختيار واقي الشمس؟ وهل يمكن لواقي الشمس ان يكون ذا مفعول مزدوج؟ وهل يلغي المكياج فعالية كريم واقي الشمس؟ 

باتت الوقاية من الشمس حقيقة ثابتة مسلماً بها، لا تحمل التأويلات ولا الجدل في شأنها. في ظل حرارة الشمس المرتفعة وموسم الصيف الملتهب، لم يعد السؤال هل علينا وضع واقي الشمس بل كيف اختار ما يتناسب مع بشرتي لحمايتها من الأمراض الجلدية الخبيثة والتجاعيد المبكرة؟ أسئلة كثيرة ستُجيب عنها اختصاصية الأمراض الجلدية مايا الهبر في حديثها لـ"النهار".

تشدد الهبر في مستهل حديثها على اهمية " شراء اي واقٍ للشمس من الصيدلية، وعادة يكون لكل بشرة واق للشمس خاص بها. وحدها البشرة التي لا تعاني من اي مشاكل بإمكانها اختيار ما تريده من قائمة المستحضرات الخاصة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. في حين على الآخرين اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتهم والتي تنقسم على الشكل الآتي :

* البشرة الدهنية :

لأصحاب البشرة الدهنية او التي تعاني من الحبوب ينصح باختيار واق للشمس يكون سائلاً وليس كريم وغير سميك، والابتعاد عن محتويات الزيوت.

* البشرة ذات البقع الصبغية : ينصح باختيار واق للشمس يحتوي على مادة لتفتيح البقع او الصبغ.

* البشرة الوردية / الحساسة: يكون كريم واقي الشمس قليل الحساسية.

 بشرة الأطفال : ينصح باختيار واقي الشمس +SPF 50 وما فوق.

من المهم جدا ان يمثل عامل الحماية SPF الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB واختيار واق للشمس واسع المدى ليحمي أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA والتأكد من ان المنتج يقدم الحماية من هذه الاشعة.

كيف تستخدمين واقي الشمس مع المكياج؟

ما هي الوسيلة المثلى لوضع مستحضر الوقاية من الشمس مع مستحضرات المكياج ؟ سؤال يتردد على شفاه الكثيرات، خوفاً من ان يلغي المكياج فعالية واقي الشمس. فما حقيقة هذه المعلومة؟

تشير الهبر الى ان "المكياج لا يلغي فعالية واقي الشمس، لكن من المهم جداً للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل وأمراض جلدية ان يحرصن على وضع واق للشمس خاص قبل وضع اي مستحضر تجميلي. ومن المهم جدا ان نعرف ان هناك بعض انواع واقي الشمس تكون Teinté اي بمثابة لون كريم الاساس، بالاضافة الى وجود بعض كريمات الاساس (سائل او البودرة) يكون فيها عامل الحماية او SPF فوق 50 .

وتضيف اختصاصية الامراض الجلدية ان "هناك كريم صباحي يحمي البشرة ويكون SPF 50+. والخبر السعيد وجود نوع جديد يكون على شكل Spray او ريشة تسمح لك بتجديد واقي الشمس فوق المكياج".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard