السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

سيول ترغب في "ديبلوماسية رياضية" مع بيونغ يانغ

المصدر: "أ ف ب"
سيول ترغب في "ديبلوماسية رياضية" مع بيونغ يانغ
سيول ترغب في "ديبلوماسية رياضية" مع بيونغ يانغ
A+ A-

طلب الرئيس #الكوري_الجنوبي مون جاي إين مساعدة اللجنة #الاولمبية_الدولية لدعوة #كوريا_الشمالية للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية 2018 في #بيونغ_تشانغ، معتبراً ان ذلك سيساهم في السلم في المنطقة.

واقترح الرئيس الكوري الجنوبي، الذي يؤيد احياء العلاقات بين #سيول و #بيونغ_يانغ، مشاركة الكوريتين بفريق واحد في دورة الالعاب الشتوية المقبلة، التي تستضيفها #كوريا_الجنوبية للمرة الاولى.

وخلال لقائه رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني #توماس_باخ في سيول، جدد الرئيس الكوري الجنوبي رغبته في "ديبلوماسية رياضية"، مشدداً على أن تقدم اللجنة الاولمبية الدولية المساعدة لتمكين كوريا الشمالية من المشاركة في هذه الالعاب.

وقال المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي استنادا الى تصريحات للاخير امام رئيس اللجنة الاولمبية الدولية: "اذا شاركت كوريا الشمالية، ستكون مساهمة ليس فقط في الروح الأولمبية، ولكن أيضا في تحقيق السلام في المنطقة وفي العالم، إضافة الى تناغم أفضل للبشرية".

واضاف ان مون اعرب عن أمله "في ان تكون الالعاب الاولمبية لبيونغ تشانغ العاباً اولمبية للسلام وتريح الكوريين المجروحين من الانقسامات".

ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الفنية منذ توقيع الهدنة عام 1953، وكانت بيونغ يانغ قاطعت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول في عام 1988.

ورحب باخ بطلب الرئيس الكوري الجنوبي، معتبراً انه يعكس "الروح الاولمبية"، ووعد بالمساعدة على فتح باب أولمبياد بيونغ تشانغ امام الرياضيين الكوريين الشماليين بحسب متحدثه الرسمي.

ومع ذلك، لم يحدد باخ الكيفية التي يتدخل بها في هذا الملف.

وحتى الان، لم يتأهل أي رياضي كوري شمالي لدورة الالعاب الاولمبية عام 2018.

وفي حال تشكيل فريق يجمع الكوريتين، فستكون هناك فرصة اشراك بعض الرياضيين الشماليين في الرياضات الجماعية مثل الهوكي على الجليد.

واستبعد المندوب الكوري الشمالي الوحيد في اللجنة الأولمبية الدولية هذا الاقتراح، معللاً ذلك بالتوترات السياسية بين البلدين وضيق الوقت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم