الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"خلل طرأ على قيادة الصّاروخ"... الصين تعلن فشل المهمّة الفضائيّة

المصدر: أ ف ب
"خلل طرأ على قيادة الصّاروخ"... الصين تعلن فشل المهمّة الفضائيّة
"خلل طرأ على قيادة الصّاروخ"... الصين تعلن فشل المهمّة الفضائيّة
A+ A-

اعلنت #الصين "فشل" #مهمة_فضائية لوضع قمر اتصالات اصطناعي في مدار الارض، بعيد اطلاق الصاروخ "المسيرة الكبرى-5 واي2" الذي كان ينقله، مما اعتبر نكسة لبرنامج الفضاء الصيني.


واطلق الصاروخ الساعة 19،23 بالتوقيت المحلي (11،23 ت غ) من مركز "وينشانغ" الفضائي في جزيرة هينان الجنوبية، وفقا لصور بثها التلفزيون الصيني الرسمي، وظهر فيها الصاروخ ينطلق في الفضاء مصحوبا بلهب ودخان.  


واعلنت وكالة الصين الجديدة للانباء بعيد الساعة 12،00 ت غ ان "خللا طرأ على قيادة الصاروخ، ففشلت مهمة الاطلاق"، مضيفة ان "تحقيقا سيفتح لتحليل اسباب الخلل".  


ويستطيع هذا الصاروخ حمل 25 طنا. وكان يحمل قمر الاتصالات الاختباري "شيجيان-18" (7،5 اطنان) لوضعه في مدار الارض. وكان من المفترض ان يحسن هذا القمر الاصطناعي الاتصال بشبكة الانترنت والتقاط بث قنوات التلفزيون على مجمل الاراضي الصينية.  


في تشرين الثاني 2016، اطلقت الصين بنجاح اول صاروخ من نوع "المسيرة الكبرى-5" من قاعدة وينشانغ ايضا. وقيل يومها انه اقوى صاروخ اطلاق صيني.  


ويعتبر هذا الفشل نكسة للمشروع الفضائي الصيني الطموح الذي انفقت عليه بكين مليارات الدولارات في محاولة للحاق باوروبا والولايات المتحدة بالنسبة الى هذه التكنولوجيا. وخطة غزو الفضاء الصينية تتم بالتنسيق مع قيادة اركان القوات المسلحة الصينية، وتعتبرها بكين رمزا لقوة الصين الصاعدة، باشراف الحزب الشيوعي الحاكم. 


وكانت الصين اطلقت الشهر الماضي بنجاح الى الفضاء اول تلسكوب باشعة "اكس" بهدف درس الثقوب السوداء في الفضاء. وتعمل على اقامة محطة فضائية بحلول سنة 2022، ليتزامن هذا الموعد مع توقف المحطة الفضائية الدولية عن العمل.  


وكانت بكين ارسلت اول رجل صيني الى الفضاء العام 2003. وتأمل في ارسال مركبة فضائية حول كوكب المريخ بحلول سنة 2020، تكون قادرة على انزال عربة مسيرة على هذا الكوكب. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم