في ذكراه المئوية... افتتاح معرض كمال جنبلاط في بيت الدين

30 حزيران 2017 | 13:56

في ذكرى مرور 100 سنة على ولادته (1917-2017) ومرور أربعين عاماً على استشهاده (1977- 2017) أطلقت رابطة أصدقاء كمال جنبلاط بالتعاون مع لجنة مهرجانات بيت الدين "معرض كمال جنبلاط ... رجل الفكر والقيم الإنسانية". وقد سعى القيمون للإضاءة على الرجل الذي كان معلماً بالقدوة والمثال، بالموقف والنضال، بالالتزام الصارم والقيم، بالرمز والحرف والكلمة، وما تعدَّى الحرف.




(تصوير مروان عساف)

يتيح هذا المعرض الذي افتتح في 29 حزيران قبل يومين من انطلاق المهرجانات، من تصميم كريستيان موسى والذي قام بعملٍ ذي مستوى راقٍ مهنياً وفنياً، التعرف إلى السيرة الذاتية لكمال جنبلاط في مراحلها الأساسية من تاريخ العائلة وطفولته، ومقتل والده، ومراحل دراسته، وحياته السياسية. إلى جانب، التعرف إلى آثاره الفكرية وكتبه في السياسة والفلسفة والروحانيات والأدب والشعر والاقتصاد والمذاهب السياسية. كما يضمُّ المعرض أغراضاً شخصية وصوراً عن نشاطاته واهتماماته وعلاقاته، وسيشاهد الزائر أيضاً صوراً وكلمات قصائد علقت على الجدران، ومشاهدة الفيلم الوثائقي عنه: "كمال جنبلاط الشاهد والشهادة"، الذي سيبث بطريقة العرض المتواصل. وقد افتتح المعرض بحضور النائب وليد جنبلاط وعقيلته السيدة نورا، إلى جانب السفير الروسي ألكسندر زاسبكين، والنائب محمد قباني، ومجموعة من رجال الدين والسياسة والأمن والناشطين الحزبيين وأصدقاء كمال جنبلاط.




وأشارت السيدة نورا جنبلاط في كلمة لها إلى أنَّ "هذا المعرض يمثل فرصة لتجديد الالتزام بنهج الانفتاح والاعتدال الذي نادى به كمال جنبلاط رجل الفكر والإنسانية". من جهته، قال رئيس رابطة أصدقاء كمال جنبلاط عباس خلف "اخترنا أن يكون المعرض في بيت الدين لأنَّ هذا الصرح يكتنز ذاكرة الوطن وتاريخه، واخترنا عنواناً يتمحور حول فكر كمال جنبلاط الذي تناول مختلف حقول المعرفة، في السياسة والاقتصاد، والأدب والتربية، والفلسفة والروحانيات، وحول مسيرته التي التزم خلالها بالقيم الإنسانية والأخلاقية وهو الذي تميز طوال سني نضاله بصلابة الموقف والجرأة في قول ما يعبر عن قناعاته وما يراه ضرورياً لإقامة لبنان الوطن لا لبنان الدكان. وهو القائل أن لا حرية بلا وعي، ولا إنسان بدون حرية، هذه هي شروط تحقيق إنسانية الإنسان، وكل المؤسسات ومختلف الأنظمة لا قيمة لها إذا لم تحقق للإنسان هذا الهدف".

(تصوير مروان عساف)

يشار إلى أنه يمكن لزوار قصر بيت الدين نهاراً والساهرين في المهرجانات ليلاً الاستفادة من وجودهم والتجول في المعرض.

salwa.abouchacra@annahar.com.lb

Twitter: @Salwabouchacra


المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard