السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الأطلسي يعزّز قواته في أفغانستان... ستولتنبرغ: لن نشارك في عمليّات قتاليّة

المصدر: أ ف ب
الأطلسي يعزّز قواته في أفغانستان... ستولتنبرغ: لن نشارك في عمليّات قتاليّة
الأطلسي يعزّز قواته في أفغانستان... ستولتنبرغ: لن نشارك في عمليّات قتاليّة
A+ A-


اعلن الامين العام لـ#حلف_شمال_الاطلسي #ينس_ستولتنبرغ انه ستتم زيادة عدد القوات التابعة للحلف في #أفغانستان لمساعدة الحكومة في معركتها ضد حركة "#طالبان"، مؤكدا ان عودة هذه القوات الى ممارسة القتال امر غير مطروح للمناقشة.  


وقال على هامش مشاركته في اجتماع لوزراء دفاع الحلف في بروكسيل إن البحث جار في زيادة عدد الجنود في افغانستان ببضعة آلاف. واضاف: "أستطيع أن أؤكد أننا سنعزز وجودنا في أفغانستان".  


وأنهى الاطلسي مهمته القتالية في افغانستان في نهاية 2014، وسلمت المهمات الى الجيش الأفغاني، ولم يعد ينشر في هذا البلد سوى قوة قوامها 13500 جندي نصفهم من الاميركيين، لتدريب قوات الامن الأفغانية وتقديم النصح اليها. لكن حركة "طالبان" كثفت هجماتها، مما زاد الخسائر في صفوف قوات الامن والمدنيين.  


وقال ستولتنبرغ: "يجب أن ندرك أن هذا (القرار) من أجل التدريب والنصيحة ليس لبدء عمليات قتالية، بل لمساعدة الأفغان في قتالهم". واشار الى ان القوات الإضافية ستكون قادرة على مساعدة القوات الأفغانية الخاصة، وتحسين اداء القوات الجوية في كابول لتقديم الدعم على الارض، وتأمين عمليات الإجلاء، الى جانب تدريب الضباط. 


ولم يعط رقما دقيقا لعدد القوات. لكن مصادر ديبلوماسية قالت إن الزيادة قد تصل الى 3 آلاف جندي. ومن المقرر ان يطلع وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس الحلفاء لاحقا اليوم على الوضع في افغانستان. لكن ستولتنبرغ لا يتوقع أنه سيعطي رقما عن الجنود المزمع إرسالهم. وقال: "سننظر في ما نستطيع عمله معا، وفي ما اذا كانت القوات كافية لمساعدة الحكومة وإنهاء الأزمة بغية إرساء قاعدة للحل السياسي".   


وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن لندن سترسل أقل من 100 جندي، إضافة الى 500 رجل موجودين حاليا في أفغانستان. وأكد أنه لن يكون هناك دور قتالي للقوات، بل مساعدة أفغانستان في مكافحة الإرهاب الذي يهدد العالم. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم