السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ثلاثيَّة ذكريات متتالية كلَّلت حياة البطريرك الجديد يوسف عبسي الأوَّل

المصدر: "النهار"
الأب فادي الراعي
ثلاثيَّة ذكريات متتالية كلَّلت حياة  البطريرك الجديد يوسف عبسي الأوَّل
ثلاثيَّة ذكريات متتالية كلَّلت حياة البطريرك الجديد يوسف عبسي الأوَّل
A+ A-

 قُرعت أجراس الأديار والكنائس التابعة لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، بالأمس، فرحًا وابتهاجًا بمناسبة انتخاب بطريركها الثاني والعشرين، بعد انفصالها عن الكنيسة البيزنطيَّة الأرثوذكسيَّة. 

تكلَّلت حياة البطريرك الجديد لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، يوسف الأوَّل، بعدَّة مراحل تربويَّة وتعليميَّة وموسيقيَّة. لكن الأبرز في حياة غبطته هي ثلاثة تواريخ متتابعة بارزة، كانت وما تزال ذكرى خاصة وشخصيَّة لدى البطريرك الإنطاكي الجديد.

          20/6/1946 هو النهار الذي أبصرَ فيه نور هذه الحياة في العاصمة السوريَّة، حيث تربّى وترعرع ونال الأسرار المسيحيَّة الأولى الثلاثة: المعموديَّة والميرون والإفخارستيا؛ ومنها انطلق إلى الحياة المكرَّسة تلبيةً لدعوة الله الذي ناداه، مُقدِّمًا ذاته وحياته للرب يسوع فاديه ومخلِّصه.

          21/6/2017 هو يوم انتخابه، بالأمس، بطريركيًا وأبًا وراعيًا على رأس كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في شرقنا والعالم أجمع، آخذاً نهجًا حياتيًا أعلنَ عنه منذ تنصيبه على الكرسي الإنطاكي البيزنطي الكاثوليكي، ألا وهو: الخدمة والتضحية والشهادة.

          22/6/2001 هو يوم سيامته أسقفًا (مطرانًا) على يد غبطة البطريرك السابق غريغوريوس الثالث لحام، في بازيليك القديس بولس – حريصا حيث دخل الدير وانتمى للجمعيَّة البولسيَّة. وهكذا أصبح أسقفًا في الدائرة البطريركيَّة ونائبًا بطريركيًّ في ما بعد على سوريا.

          فها هو شهر حزيران أدخل غبطته في مراحل مختلفة ومسؤوليات متنوِّعة. وها هي تواريخٌ ثلاثةٌ متتالية كانت وستبقى ذكريات مهمَّة في حياة البطريرك يوسف، زيَّنت حياته بالمسؤوليات الحياتيَّة والروحيَّة والراعويَّة، إذ من خلالها أعطى وعمل حسب نِعَمِ الرب له.

          ثلاثيَّةٌ نادرةٌ في حياة إنسان كرَّس حياته للربّ وجدِّدُ فعل تكريسه له، بقبوله السُدَّة البطريركيَّة ليكون بطريركيًا على الروم الكاثوليك في العالم أجمع.

          وما يبقى لنا سوى أن نقدِّم الطاعة والاحترام والمحبة للبطريرك الجديد كأبناء الكنيسة الملكيَّة ونصلّي معًا من أجل خدمته ومن أجل كنيستنا المقدَّسة، آملين الخير العام وواضعين أنفسنا في خدمة كنيسة المسيح ومؤمنيها.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم