السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هكذا سيكون المستقبل... التكنولوجيا القابلة للارتداء وإنترنت الأشياء!

هكذا سيكون المستقبل... التكنولوجيا القابلة للارتداء وإنترنت الأشياء!
هكذا سيكون المستقبل... التكنولوجيا القابلة للارتداء وإنترنت الأشياء!
A+ A-

يعمل العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى اليوم على إنتاج تقنيات يمكن العالم ارتداؤها، أو تغيير الطريقة التقليدية التي نتعامل بها مع الإنترنت، وذلك من خلال دمج تقنية الإنترنت بالعديد من الأجهزة والأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية. 

ويستخدم اليوم معظم الناس حول العالم عددًا كبيرًا من الأجهزة التقنية القابلة للارتداء، مثل الساعات الذكية التي تنتجها الشركات ونظارات الواقع الافتراضي. ولكن تبقى هذه التقنيات واسعة وتحتاج إلى وقت حتى يتمكن المستخدمون من استعمالها في كل أساليب حياتهم.

انترنت الأشياء

أما في ما يخص تقنية إنترنت الأشياء، فإنها تتقاطع بشكل كبير مع عدد كبير من القطاعات والصناعات حول العالم، شركات تطوير الأدوية والرعاية الصحية مرورًا بشركات صناعة السيارات وصولًا إلى مطوري الألعاب الإلكترونية. فإنترنت الأشياء هو تكنولوجيا تهدف إلى تحويل كل الأجهزة والأسطح الثابتة، إلى أداة متصلة بالإنترنت وبناء تطبيقات تستفيد من هذا الاتصال. وعلى سبيل المثال، إحدى التقنيات المشهورة لإنترنت الأشياء، هي سيارات "تيسلا" القادرة على القيادة الذاتية من خلال تواصل السيارة مع نظام تحديد المواقع من خلال الإنترنت.

القطاع الصحي

إحدى الطرق التي سوف تغير بها التكنولوجيا القابلة للارتداء القطاع الصحي، هي عدم الحاجة إلى وجود المريض بشكل دائم في المستشفى، أو قرب مصدر الرعاية الطبية، فمن خلال أجهزة صغيرة يستطيع المريض ارتداءها في أي وقت وأي مكان، سيتمكن الطاقم الطبي من متابعة حالته الصحية، والحصول على معلومات مفصلة وآنية عن حالة الضغط أو نبضات القلب على سبيل المثال.

وسيساعد هذا النوع من التكنولوجيا بشكل كبير، على تقليل تكلفة الرعاية الصحية على المؤسسات الكبرى، وكذلك توفير وقت المرضى بشكل كبير.

تغيير مستقبل النقل حول العالم

النقل والسيارات، من أهم القطاعات التي تأثرت بالفعل بتقنيات إنترنت الأشياء، فسيارات "تيسلا"، تعد أحد المشاريع الأولية التي خرجت من عباءة هذه التكنولوجيا، ويتبعها الآن عدد كبير من الشركات مثل شركة «بي إم دبليو» على سبيل المثال، والتي أنشأت قسمًا خاصًّا بالشركة، يعمل على تطوير تقنيات تزيد من اتصالية السيارات بالإنترنت، وتطوير قدرتها على اتخاذ قرارات بعيدًا عن التدخل البشري.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم