الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

برامج تجسس تستهدف مستخدمي أجهزة Apple Mac إحذروها!

برامج تجسس تستهدف مستخدمي أجهزة Apple Mac إحذروها!
برامج تجسس تستهدف مستخدمي أجهزة Apple Mac إحذروها!
A+ A-

البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس برامج دائمة التطور ودائمة التوجه نحو نظم التشغيل التي نستخدمها على أجهزتنا، فبعد الموجة التي ضربت الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوزبرزت برمجيات جديدة تضرب مستخدمي نظام التشغيل Mac Os التابعة لشركة #آبل. 

ووفقًا لآخر التقارير الصادرة، فقد ظهرت برمجية تجسس خبيثة تُدعى MACSpy، وبرنامج فدية أطلق عليه اسم MacRansom يتم تداولهما وبيعهما في الإنترنت العميق بين مجموعات القراصنة لاستهداف مستخدمي نظام التشغيل Mac OS

برنامج التجسس MacSpy

تم تصنيف هذا البرنامج بأنّه برنامج التجسس الأكثر تطورًا من أي وقت مضى والتي تستهدف مستخدمي Apple Mac.

هذه البرمجية يمكن الحصول عليها بكل سهولة بعد مخاطبة مطوريها من خلال بريد إلكتروني آمن ومشفر، وبعد التأكد من دفعك للمبلغ المتفق عليه يتم إرسال ملف مضغوط إلى عنوان بريدك الإلكتروني.

ويقوم هذا البرنامج على: التقاط لقطة شاشة من كمبيوتر الضحية كل 30 ثانية، تسجيل نشاطات المستخدم بشكل منتظم،تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح المدخلة، القدرة على الوصول للمايكروفون والكاميرا المدمجين في جهاز الضحية، وإمكانية التسجيل حتى في حالة عدم تشغيل الميكروفون والكاميرا بالإضافة الى الحصول على الصور المخزنة في حساب icloud.

برمجية الفدية MacRansom

برنامج الفدية MacRansom تم رصده من قبل خبراء موقع at fortinet كأول برمجية فدية تم تطويرها لاستهداف حواسيب ماك ومعروضة للبيع في مواقع الويب العميق.

وبمجرد أن تصل هذه الفدية لجهاز الضحية يتم تشفير ملفات الجهاز، وبعدها تظهر مذكرة فدية مع مهلة أسبوع واحد تطالب الضحية بدفع قيمة 0.25 بعملة البتكوين تعادل 700 دولار في الوقت الحالي لشراء ملف فك التشفير من مطوري البرمجية، وإذا لم يستجيب الضحية بدفع المال فإنّ مفتاح فك التشفير سيتم إزالته تلقائيًا من خوادم مطوري البرمجية وبالتالي ستُفقد البيانات المشفرة للأبد.

ويعتبر الهجومان/ البرمجيان حديثان وجديدان نسيبًا وسط مجتمع القراصنة الذين يستهدفون أجهزة Apple Mac، ولا تزال التفاصيل حولهما مبهمة بشكل ملحوظ، ويذكر مكتشفي هذه البرمجيات أنّ هنالك موظفين سابقين في ياهوو وفيسبوك وراء تطوير هذه البرامج الخبيثة، وإن لم تثبت صحة هذا الأمر بعد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم