الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الفاكهة قد تخفّض خطر تمدّد الأوعية الدموية

A+ A-

الحرص على تناول الكثير من الفاكهة يعمل على خفض فرص الإصابة بأخطار تمدّد الأوعية الدموية الخطيرة، خصوصاً تمدّد شريان "الأبهري البطني"، وذلك وفقاً لأحدث دراسة مستفيضة أجريت في هذا الصدد.


تمّ تشخيص تمدد الأوعية الدموية "الابهري البطني" بانتفاخ في جدار الشريان الاورطي (أكبر شريان في الجسم)، خصوصاً الجزء الذي يمرّ في البطن. فعند تعرّضه لخطر التمزق، تتمدّد الأوعية الدموية لتشكّل خطراً على صحة الإنسان، فترتفع نسبة الوفيات الناجمة عن النزيف.
وكان فريق من العلماء الأسوجيين قد أجروا بحوثهم على تحليل الحالات المرضية لأكثر من 80 ألف شخص راوحت أعمارهم ما بين 46 إلى 84 سنة، ليتم تتبعهم على مدار الـ13 سنة.
وأشار تحليل البيانات إلى تعرض ما يقارب الـ 1,100 ألف شخص للإصابة بتمدد في الاوعية الدموية الأبهري البطني في منطقة البطن، في مقابل 222 أصيبوا بتمزق في الأوعية الدموية.
وأظهرت البحوث أن الاشخاص الذين يتناولون 2 أو أكثر حصص فاكهة يوميّاً، كانوا أقل تعرّضاً لخطر الإصابة بنسبة 25 % بتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني ونحو 43% تراجع في فرص تمزّق الأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الّذين يتناولون حصّة واحدة من الفاكهة يوميّاً.
كذلك أشارت البيانات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون حصتين من الفاكهة يوميّاً تتراجع بينهم بنسبة 31 % اخطار تمزق الأوعية الدموية الأبهري البطني.
وشدد الدكتور أستاذ أمراض القلب "في معهد الطب البيئي" في استوكهولم، أوتو ستوكلبرغ، على أن ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة في الخضراوات والفاكهة يعمل بشكل فعّال على وقاية الشرايين والأوعية الدموية من التمدد والتمزق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم