السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فنلندا: الحزب الشعبوي ينقسم... المنشقون يعلنون "البديل الجديد"

المصدر: أ ف ب
فنلندا: الحزب الشعبوي ينقسم... المنشقون يعلنون "البديل الجديد"
فنلندا: الحزب الشعبوي ينقسم... المنشقون يعلنون "البديل الجديد"
A+ A-

انقسم #الحزب_الفنلندي_الشعبوي كيانين، بعدما انتخب الحزب السبت زعيما جديدا سبق ان دين بتبني خطاب كراهية، مما دفع رئيس الوزراء الى استبعاد الحزب من الائتلاف الحكومي.


وانشق 20 من ممثلي الحزب في البرلمان، والبالغ عددهم 37، ليشكلوا كيانا أكثر اعتدالا سموه "#البديل_الجديد". وقالت نائبة رئيس هذا الكيان الجديد تيينا ايلوفارا للصحافيين إن الكيان الجديد "مستعد لمناقشة الانضمام الى الحكومة".   


واختار الحزب الفنلندي الشعبوي السبت #يوسي_هالّا_اهو (46 عاما)، المناهض للهجرة والمشكك في الوحدة الاوروبية، والذي سبق ان دين بتبني خطاب كراهية، زعيما للحزب، ليخلف وزير الخارجية المعتدل تيمو سويني الذي ترأس الحزب نحو 20 عاما.  

(أ ف ب) 

وأعلن رئيس الوزراء الفنلندي #جوها_سيبيلا الذي يترأس حكومة مكونة من حزب الوسط- وهو الحزب الذي ينتمي إليه- والائتلاف الوطني المحافظ، والحزب الفنلندي منذ أيار 2015، نيته تفكيك الائتلاف. ووصف التعاون مع هالّا-اهو بالمستحيل.  


ويلتقي سيبيلا الرئيس الفنلندي ساولي نيينستو اليوم لتقديم استقالة حكومته رسميا. ومن المتوقع أن يعطيه الرئيس تفويضا يمكنه من تشكيل ائتلاف جديد، مما يمكنه من حكم البلاد حتى نهاية مدة البرلمان سنة 2019.  

(أ ف ب) 


وانضم كل اعضاء الحزب الفنلندي في الحكومة الى "البديل الجديد"، بمن فيهم سويني، وزير الخارجية الحالي. ويشغل حزب الوسط والحزب المحافظ والبديل الجديد مقاعد كافية لتشكيل أغلبية في البرلمان. 


وأعلن حزب الشعب السويدي الذي يمثل الاقلية الناطقة بالسويدية، وحزب الديموقراطيين المسيحي، عزمهما على عقد مباحثات للانضمام الى الحكومة، بينما دعا كل من حزب الديموقراطيين الاشتراكيين والخضر واليسار الى إجراء انتخابات جديدة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم