الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أين يسكن بن علي وزوجته؟

أين يسكن بن علي وزوجته؟
أين يسكن بن علي وزوجته؟
A+ A-

تحيي تونس الاثنين المقبل الذكرى الثانية لاولى ثورات الربيع العربي. وقد صدرت بحق الرئيس التونسي المخلوع سلسلة أحكام، كما صدر بحق المقربين منهم أحكاماً كثيرة. بعد ثورة الياسمين، هل تنفذ هذه الأحكام بالرئيس المخلوع وأعوانه؟


يمضي بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي حياة هادئة في منفاهما السعودية رغم الاحكام الصادرة بحقهما منذ 14 كانون الثاني وفرارهما من تونس الذي توج الثورة ضد النظام. وينفي الزوجان ان يكونا قد فرا من البلاد ويقولان انهما وقعا في خدعة من مسؤولين بالنظام جعلتهما يغادران تونس. 


ويستخدم بن علي في تصريحاته المتقطعة محاميا لبنانيا، اما زوجته ليلى فقد نشرت في 2012 كتابا نفت فيه الاتهامات التي وجهت لنظام زوجها الذي استمر في الحكم 23 عاما، بالفساد والاستبداد. وحكم على الزوجين منذ حزيران2011 بالسجن 35 عاما بتهمة الاختلاس. وحكم لاحقا على بن علي بعقوبتين بالسجن المؤبد بعد ادانته بقمع المتظاهرين اثناء الثورة التي سقط فيها اكثر من 300 قتيل برصاص اجهزة الدولة. وحكم على بن علي وزوجته معا او كلا على حدة باحكام اخرى.


أما المقربين من بن علي فكان مصيرهم اما المنفى أوالسجن، علماً أن اسرة الطرابلسي قد هيمنت على الاقتصاد التونسي. وتم تفكيك امبراطورية اقارب بن علي، وتم تخصيص بعض هذه الشركات لكن قسما كبيرا منها لا يزال تحت ادارة متصرفين قضائيين عينتهم الدولة.


وباعت السلطات نهاية كانون الاول بعض ممتلكات الاسرة الحاكمة السابقة بينها سيارات ومجوهرات واثاث وقطع فنية يتوقع ان تدر على الخزينة نحو عشرة ملايين أورو.


ولا يزال عدد من ابرز مستشاري الرئيس بن علي رهن الايقاف تونس وافرج عن بعضهم الاخر، بينهم وزير العدل الاسبق البشير التكاري ووزير النقل الاسبق عبد الرحيم الزواري، وسط انتقادات المعارضة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم