السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"هدوء مزعج" في مطار الدوحة الفخم ... "بوابتك الى العالم" يهجرها المسافرون

المصدر: أ ف ب
"هدوء مزعج" في مطار الدوحة الفخم ... "بوابتك الى العالم" يهجرها المسافرون
"هدوء مزعج" في مطار الدوحة الفخم ... "بوابتك الى العالم" يهجرها المسافرون
A+ A-

بدا #مطار_حمد_الدولي، احد اكبر مطارات المنطقة، واكثر مطارات العالم فخامة، أقل ازدحاما صباح اليوم، مع بدء 6 شركات طيران اقليمية تطبيق قرار وقف رحلاتها الى الدولة الصغيرة، إثر قطع دول عربية العلاقات بها.


وظهرت آثار قرار شركات الطيران السعودية والاماراتية والمصرية الغاء رحلاتها واضحة في المطار الذي يتبنى شعار "بوابتك الى العالم"، حيث تراجعت الحركة في منطقة نزول الركاب وداخل مبانيه.  


وقالت كايتي المتوجهة الى تايلاند عبر قطر: "هذا اكثر مطار فارغ مررت به. الهدوء استثنائي هنا، ويكاد يكون مزعجا".   


في بعض الاوقات، تبدو أروقة المباني التي افتتحت قبل 3 اعوام، وبتكلفة بلغت نحو 16 مليار دولار، فارغة بسبب ضخامة المطار خصوصا. لكن #الازمة_الديبلوماسية_الراهنة_مع_قطر جعلته يبدو مهجورا.  


ومع إلغاء عشرات رحلات الخطوط الجوية القطرية من الدوحة واليها، تراجع عدد المسافرين المغادرين، وعدد سيارات الاجرة التي تقف عادة في صفوف طويلة في انتظار الركاب الواصلين.  

داخل مباني المطار، وقف المسافرون امام الشاشات يشيرون الى الرحلات الملغاة من مدن خليجية عدة واليها، بينها جدة والدمام في المملكة العربية السعودية، ودبي في دولة الامارات. وأثار إلغاء الرحلات استياء. وقال رازم ان منع الخطوط الجوية القطرية من التوجه الى الامارات سيعرقل خططه لزيارة عمه الذي يعيش هناك. واوضح المهندس المتوجه الى الهند: "لم أر المطار هكذا من قبل. انه جنون. اتمنى ان تنتهي الازمة قريبا".


في الخارج، أمام إحدى بوابات الخروج، وقف جافا الفيليبيني يتأمل بصمت بطء الحركة. وقال السائق الذي ينتظر يوميا الركاب ليقلهم الى اماكن اقامتهم في الدوحة: "لم ار هذا العدد القليل من الناس من قبل". 


وفيما كان يتكلم، أبلغ بان الخطوط الجوية القطرية قررت وقف رحلاتها الى المملكة السعودية ودولة الامارات والبحرين ومصر، مما يعني ان الازمة قد لا تبلغ خاتمة سعيدة في وقت قريب.  


وانسحب القلق من تبعات الازمة على مطارات ومناطق اخرى في الخليج. في ابوظبي، اصطف عشرات أمام مكاتب الخطوط الجوية القطرية في محاولة للاستعلام عن كيفية استبدال تذاكرهم، او الطرق البديلة للوصول الى وجهتهم. ويغادر دولة الامارات مئات آلاف الاشخاص في فترة الصيف لتمضية إجازاتهم في دول أكثر برودة.  


وقال فاروق حافظ الذي يعمل في العاصمة الاماراتية ان قرارات حظر السفر الى قطر او عبرها "أربكت خططي لتمضية عطلتي الصيفية. ولا اعلم اذا كانت هناك طرق بديلة للسفر الى مانشستر". واضاف: "سأعود غدا صباحا، آملا في ان يكونوا وفروا لي البديل. لا اريد ان استرجع اموالي، اريد فقط ان اسافر. عليهم ان يجدوا حلا بديلا".  

وفقا لاجراءات السعودية ودولة الامارات، يتوجب على المواطنين القطريين مغادرة أراضي هاتين الدولتين خلال أسبوعين. في الرياض، قال مرصودي الاندونيسي، وهو يحمل تذكرة طائرة الى الدوحة: "عليهم ان يفعلوا شيئا".  


وقررت اليوم الهيئة العامة للطيران المدني السعودية إلغاء جميع التراخيص الممنوحة الخطوط الجوية القطرية وموظفيها، وإقفال جميع مكاتبها في المملكة خلال 48 ساعة، وفقا لبيان نشرته وكالة الانباء الرسمية. 


من جهتها، اعلنت الخطوط الجوية القطرية انه "سيتم توفير خيارات بديلة لجميع المسافرين الذين تأثرت رحلاتهم، منها استرداد مبلغ التذكرة، او اعادة الحجز على وجهات أخرى، ضمن شبكة الخطوط الجوية القطرية".   



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم