الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل زار الراعي: القانون أخذ شرعيته في بكركي ونأمل استكماله بصحة التمثيل والضمانات

باسيل زار الراعي: القانون أخذ شرعيته في بكركي ونأمل استكماله بصحة التمثيل والضمانات
باسيل زار الراعي: القانون أخذ شرعيته في بكركي ونأمل استكماله بصحة التمثيل والضمانات
A+ A-

أمل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في ان يتحقق قانون النسبية مع 15 دائرة عبر "استكماله وتحصينه بصحة التمثيل والضمانات والاستكمالات اللازمة معه، خصوصا ان مشروع مجلس الشيوخ كان يجب ان ينجز، فإن لم نتمكن اليوم لظروف معينة يفترض انجازه قبل الدورة المقبلة". 

وقال بعد زيارته للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي: "القانون الذي هناك اتجاه للسير فيه اليوم وهو قانون النسبية مع 15 دائرة، أخذ شرعيته عمليا هنا في بكركي وجرى التوافق عليه، بغض النظر عن ان العماد عون كان سبق له ان قدم اقتراحا في ذلك. من واجبنا ان نزور سيدنا البطريرك ونقول له ان هذه المهمة يبدو انها على طريق الإنجاز. ومن المؤكد انها تحتاج الى استكمال ومتابعة، ونحن سنبقى نقاتل لتحصيل الأفضل والأحسن في ما يتعلق بالتمثيل. واعترفت لسيدنا بما فشلنا وبما نجحنا في تحقيقه".

وأضاف: "هناك أمور اخرى مرتبطة بالمناصفة، واذا اردنا فعلا تثبيت الناس في ارضهم فيجب ايقاف عملية نقل النفوس الجماعي، ووجود الناس هو بتمثيلها وبقائها في ارضها. هناك جملة من الأمور والنقاشات التي انجزت حول قانون الانتخاب، قد تكون مناسبة لكي نتمكن من تثبيت عيشنا ومجتمعنا الذي يشعر فيه الانسان انه بخصوصيته لا يزال محافظا على تنوعه".

وسئل هل يأتي هذا القانون على حساب بعض المسيحيين؟ فأجاب: "بالطبع المسيحيون منتشرون على كامل الأراضي اللبنانية وهم يدفعون الضريبة الكبرى، ولكن هذا لا يعني انه لا يوجد مسلمون مثلهم موجودون في دوائر لا يشكلون فيها الأكثرية، ولأن وجود المسيحي على مساحة كل لبنان يجب ان يكافأ لا ان يجازى، من هنا الضوابط التي وضعناها والتي تراعي هذه الخصوصية وهذا التنوع، ليس بالانغلاق وانما بتثبيت وجودهم عندما يشعرون بأن صوتهم يصل وهو فعال وأنهم يشكلون عنصرا اساسيا في هذه اللعبة. نحن نعترف بأن النسبية تؤمن لهم هذا الأمر وهي ليست كالستين، ولكن بات هناك إمكان لأن يكون تأثير الصوت اقوى، ويمكننا إيجاد ضوابط ومراعاة لتفعيل صوتهم اكثر".


شربل

والتقى الراعي الوزير السابق مروان شربل، الذي "قدّر الاتفاق على قانون انتخاب سبق ان طرح في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ولكن مع 13 دائرة"، متمنيا "ان تشهد البلاد ظروفا واوضاعا افضل على الصعد المختلفة". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم