السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أنجيلا ميركل الى معسكر داخاو النازي\r\n

A+ A-

ستصبح انجيلا ميركل التي تزور داخاو لمشاركة في تجمع انتخابي قبل 33 يوماً من الانتخابات التشريعية، اول رئيسة حكومة المانية تزور معسكر الاعتقال النازي السابق في هذه المدينة البافارية الصغيرة.


ويرتقب وصول المستشارة التي تخوض حملة انتخابية من اجل ولاية ثالثة، في الساعة 16,45 تغ الى المعسكر القريب من ميونيخ حيث ستلقي كلمة مقتضبة وتضع باقة من الزهور في ما بقي من تلك المنشآت.


واعلنت الناطقة باسم المستشارة شتيفن سايبرت "ستكون المرة الاولى التي يزور فيها رئيس حكومة الماني معسكر الاعتقال هذا".


ويرافق انجيلا ميركل (59 سنة) رئيس لجنة قدماء معتقلي داخاو ماكس مانهايمر وعدد من الناجين الاخرين من ذلك المعسكر، لكن الصحافة ستغطي جزءا من الزيارة فقط.


وقد بذل مانهايمر (93 سنة) جهودا كبيرة لتقوم ميركل بهذه الرحلة التي قال انها "تاريخية" ويرى فيها "دليلا على احترام قدماء المساجين".
وفي تصريحها الاسبوعي المسجل السبت قالت المستشارة انها تزور داخاو يحذوها "شعور بالخجل والشفقة" لان "ما جرى في معسكرات الاعتقال لا يمكن فهمه وسيظل كذلك".


وقد فتح النازيون معسكر داخاو في آذار 1933 بعد قليل من تولي هتلر الحكم وذلك لاحتجاز المعتقلين السياسيين، وكان اول معتقل نازي ويعتبر نموذجاً.


واصبح المعسكر اليوم بمثابة متحف تذكاري يزوره نحو 800 الف زائر في السنة.


وقد زارت ميركل معسكرات نازية اخرى منها خصوصا بوشنفالد في نيسان 2010 مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.


واعتبر المؤرخ من جامعة الجيش الالماني في ميونيخ مايكل فولفسون ان ليس هناك مبرر للاعتقاد بان انجيلا ميركل التي تحظى بشعبية كبيرة، تحاول الاستفادة من هذه الزيارة من اجل اعادة انتخابها.


وتابع ان "خيار ميركل شخصي ودليل على ان علاقة الالمان بتاريخهم تغيرت واصبحت اقل تشنجا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم