الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اسوأ فياضانات في سري لانكا... 177 قتيلا وآلاف الجنود ينتشرون لمساعدة النازحين

المصدر: أ ف ب
اسوأ فياضانات في سري لانكا... 177 قتيلا وآلاف الجنود ينتشرون لمساعدة النازحين
اسوأ فياضانات في سري لانكا... 177 قتيلا وآلاف الجنود ينتشرون لمساعدة النازحين
A+ A-

انتشر آلاف من عناصر الجيش السري لانكي لتأمين المساعدات لنحو نصف مليون شخص اضطروا الى النزوح بسبب أسوأ #فيضانات تشهدها البلاد منذ اكثر من عقد، واسفرت عن مقتل 177 شخصا.


وأعلن الجيش ان توقف الامطار الغزيرة لفترة وجيزة اتاح نشر مروحيات وسفن وعناصر على الارض، لاجلاء السكان من المناطق المنكوبة، وايصال المساعدات الغذائية واحتياجات أولية اخرى.  


وتسببت الامطار الغزيرة الجمعة بفيضانات وانزلاقات تربة في هذه الجزيرة الواقعة على المحيط الهندي، مما ارغم نحو نصف مليون شخص في جنوب البلاد وغربها على مغادرة منازلهم.


وارتفعت اليوم حصيلة الضحايا الى 177 قتيلا، بعدما انتشل الجنود جثثا من تحت وحول تسبب بها انهيار تربة في راتنابورا. وأعلن مركز ادارة الكوارث ان 109 أشخاص لا يزالون مفقودين. وكان المركز أشار في حصيلة سابقة الى مقتل 169 شخصا.  


وتشهد #سري_لانكا فيضانات في شكل منتظم مع بدء الامطار الموسمية السنوية. لكن جاي.اتش سيريبالا الذي كان يقيم في احد المناطق الاكثر تضررا قال انه لم يشهد فيضانات مماثلة سابقا. وروى في سفينة رجال الانقاذ: "اعتقدت ان نهايتي دنت"، حين وجد نفسه الاحد غارقا تحت المياه، الى ان القى إليه أحد الاشخاص حبل الانقاذ. وتدارك: "أقيم في هذه المنطقة منذ 27 عاما، وشهدنا فيضانات في السابق، لكن ليس بهذا المستوى".   


ومن المرتقب هطول أمطار مجددا اليوم وغدا، وفقا لتوقعات مصلحة الارصاد الجوية، مما يمكن ان يعقد جهود الاغاثة.  

من جهته، قال دانوشكا فرناندو ان منزله غمرته المياه الأحد. "لقد شهدنا فيضانات العام 2003، لكن ليس بهذا المستوى".   


واشار المتحدث باسم الجيش روشان سينيفرانتي الى ان توقف الامطار لفترة اتاح للجنود الوصول الى المناطق التي عزلتها الفيضانات. وافاد "اننا تمكنا من الوصول الى كل المناطق المتضررة.  

وتم نشر 1800 جندي و100 من البحرية لاجلاء السكان وايصال المساعدات الغذائية الى المناطق المنكوبة.


وهذه الفيضانات هي الاسوأ التي تشهدها سري لانكا منذ ايار 2003، حين قتل 250 شخصا، ودمر 10 آلاف منزل من جراء الامطار الغزيرة. العام الماضي، أدت الامطار الغزيرة الى مقتل اكثر من 100 شخص.  


ويجري تحقيق حاليا، بعدما تحطمت مروحية عسكرية فوق منزل خلال احدى عمليات الانقاذ في مدينة باديغاما في جنوب البلاد. ولم يصب افراد الطاقم الـ11 باذى في هذا الحادث الذي لم يوقع ضحايا. 


واعلنت الحكومة ان مياه الفيضانات بدأت تنحسر اليوم، لكن بعض المناطق لا تزال تغمرها المياه بالكامل. وقالت ان كل المدارس في المناطق المتضررة من الفيضانات، بما يشمل العاصمة كولومبو، ستغلق لمدة اسبوع.  

ووجهت سري لانكا نداء للمساعدة الدولية. وارسلت الهند سفنا عسكرية عدة، احداها تقل فريقا طبيا. وأعلنت الامم المتحدة انها سترسل حاويات مياه وادوية تطهير المياه، بينما ستقدم منظمة الصحة العالمية ادوية الى المناطق المنكوبة.  


ووعدت اليابان بتأمين مولدات كهرباء وارسال فريق من الخبراء للمساعدة في جهود الانقاذ كما اعلن مسؤولون. كذلك، تجري باكستان محادثات مع كولومبو لارسال مساعدات. وكانت اسلام اباد قدمت اخيرا الف طن من الارز الى سري لانكا لمساعدة ضحايا الجفاف.  


ومع تراجع الامطار، اصدرت بنغلادش وبعض اقسام الهند تحذيرات من وصول الاعصار "مورا" الثلاثاء، وفقا للتوقعات. وأمرت سلطات بنغلادش كل الصيادين بالعودة الى الشاطىء، ونصحت الاشخاص المقيمين في جنوب شرق البلاد بالتوجه الى اماكن اخرى. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم